تقديم الرعاية لمرضى السرطان بأسعار معقولة

يُعدّ مرض السرطان إحدى الأولويات الصحية العالمية. وتشير إحصاءات حديثة نشرها بنك المعلومات الدولي للسرطان (غلوبوكان) إلى ظهور ١٤,١ مليون إصابة جديدة بهذا المرض ووفاة ٨,٢ مليون شخص بسببه في العام ٢٠١٢، أي بزيادة تفوق  ١٠ في المائة خلال أربع سنوات، تُعزى لنمو عدد السكان في العالم وتقدمهم في العمر. وفي الوقت نفسه، تزداد تكلفة معالجة مرض السرطان بوتيرة أسرع، إذ تشير التقديرات إلى أن الإنفاق على معالجته في الولايات المتحدة مثلًا قد ارتفع من ٢٧ مليار دولار في العام ١٩٩٠ إلى ٩٠ مليار دولار في العام ٢٠٠٨، ومن المتوقع أن يصل إلى ١٥٧ مليار دولار في العام ٢٠٢٠. وفي الوقت ذاته، فإن أكثر من ٥٠ في المائة من جميع حالات السرطان الجديدة وثلثي الوفيات التي يسببها في جميع أنحاء العالم سنويًا تحدث في دول منخفضة ومتوسطة الدخل، وهي نسبة مرشحة للارتفاع.

وثمّة عوامل عدة تؤدي إلى تضخم كبير في التكلفة يصعب كبح جماحه. ويهدف المنتدى إلى تقديم توصيات عملية تتيح لصناع السياسات إمكانية خفض التكاليف وتضمن حصول مرضى السرطان على رعاية طبية مستدامة.

رئيس المنتدى: البروفسور روبرت توماس - كبير مستشاري السرطان، حكومة فيكتوريا، أستراليا

البروفسور روبرت توماس، هو كبير مستشاري السرطان لحكومة فيكتوريا التي تحمل مسؤولية جدول أعمال البحوث وتمويل أبحاث السرطان في فيكتوريا. البروفيسور توماس حريص لإصلاح السرطان، والعمل على تزويد جميع الفيكتوريين بفوائد الرعاية المتعددة التخصصات، والدعم النفسي والاجتماعي المناسب لمرضى السرطان ومقدمي الرعاية والوصول إلى أفضل البحوث متعدية. البروفسور توماس يشغل مناصب في العديد من اللجان الحكومية المعنية بالسرطان ولدية خبرة كبيرة كجراح وباحث في السرطان. في السابق، شغل منصب رئيس مستشاري السرطان في وزارة الصحة وزميل متميز في علم الأورام الجراحية بمركز بيتر ماك كالوم للسرطان. وقد شارك بشكل كبير في تطوير إصلاح السرطان داخل أستراليا، حيث شغل منصب رئيس جمعية الأورام السريرية في أستراليا، رئيس اللجنة الوطنية التي تضع مبادئ توجيهية بشأن سرطان القولون والمستقيم، وعضوا في فرقة العمل الوزارية المعنية بالسرطان. وكان له دور فعال في تطوير تخصص علم الأورام الجراحي في أستراليا، وكان مسؤولا عن إنشاء مجموعة الأورام الجراحية داخل الكلية الاسترالية الملكية للجراحين. وهو رئيس التحرير السابق لجريدة أنز للجراحة، وعمل رئيسا للجان مجلس البحوث الصحية الوطنية والبحوث الطبية. أستاذ توماس لديها اهتمامات بحثية مستمرة في علم الأمراض الجزيئي للأورام المعدية المعوية. وقد نشر البروفسور توماس أكثر من 100 ورقة علمية ومراجع كتابية. وقد تم تكريمه من قبل الكلية الملكية الاسترالية للجراحين مع جائزة التميز في الجراحة. تخرج في الطب من جامعة ملبورن وتدرب في الجراحة في مستشفى ملبورن الملكي، وكذلك في انكلترا وبوسطن. بعد تخرجه بدأ الممارسة الجراحية في مستشفى ملبورن الملكي حيث قام أيضا بتدريس طلاب الطب.

الأفلام

تقارير ذات صلة

روبرت توماس، رايان كالاهان، ريتشارد بارتليت، جودي جيسلر

TOP