fbpx

مؤتمر "ويش" يعرض ابحاثه في منتدى الشرق الأوسط للجودة والسلامة في الرعاية الصحية

أعرب مؤتمر القمة للإبتكار في الرعاية الصحية (ويش) عن سعادته للمشاركة في الدورة السنوية لمنتدى الشرق الأوسط للجودة والسلامة في الرعاية الصحية، الذي عُقد في الدوحة خلال الفترة ما بين 13-15 مايو 2016. وركز المنتدى، الذي شارك فيه نخبة من الخبراء من جميع أنحاء العالم، على كيفية الحفاظ على نظم الرعاية الصحية والعمل على تحسينها في ظل قلة الموارد وتزايد النمو السكاني بشكل سريع.

ولتشجيع الوفود على الاطلاع على جهودها لتحسين جودة الرعاية الصحية، قدمت مبادرة "ويش" ورقة بحثية لها بعنوان: "إحداث نقلة نوعية في سلامة المرضى: مقاربة قطاعية شاملة لكافة النظم". بالإضافة إلى ذلك، قامت مبادرة ويش بإجراء استطلاع يستكشف المعوقات التي تحول دون الارتقاء بثقافة سلامة المرضى في منطقة الشرق الأوسط.

وقد شهد هذا الاستطلاع إقبالاً واسعاً، كما أكد على ما أوردته مبادرة ويش في تقريرها السابق عن العوامل الأساسية التي من شأنها أن  تحسن من ثقافة سلامة المرضى في منطقة الشرق الأوسط والمتمثلة في التزام القيادة، ومشاركة الموظفين وفتح قنوات التواصل والعمل الجماعي والتدريب

وقد أكد الاستطلاع أن التخطيط الاستراتيجي لمواصلة تحسين ثقافة سلامة المرضى بشكل مستمر يجب أن يتم على صعيد القيادات الإدارية وعلى صعيد الموظفين على حد سواء، وذلك من خلال فتح قنوات الاتصال المختلفة، والعمل الجماعي والتدريب.

واتفق المتخصصون في مجال الرعاية الصحية على ضرورة إزالة الحواجز التي تعوق سلامة المرضى، مثل التخوف من العقوبة القانونية، أو وقوع ضرر مهني، للمساعدة على خلق إطار من الشفافية والثقة يؤدي في النهاية إلى تحسين سلامة المرضى في هذه المنطقة.

وأكدت الوفود المشاركة أيضاً على الحاجة إلى التواصل مع الشبكات المهنية المتخصصة، لتبادل المعارف حول مبادرات تحسين الجودة. ويمكن الاطلاع بشكل تفصيلي على نتائج المسح من خلال الرسومات التالية:

 

TOP