fbpx

دراسة الانتشار العالمي للابتكار في الرعاية الصحية

تعدّ دراسة الانتشار العالمي للابتكار في الرعاية الصحية بمثابة تقييم للآلية التي تعتمد بموجبها نظم الرعاية الصحية في العالم الابتكارات الجديدة، وكذلك لمدى النجاح في نشرها بُغية حث سائر الدول على تبني أفضل الأساليب والأفكار.

وتركز الدراسة، عبر المقابلات والاستقصاءات في كل بلد مع مجموعة من الخبراء بينهم صناع القرار والعاملين في مجال الرعاية الصحية، على العوامل المشجعة الرئيسية التي تتيح للبلدان المعنية اعتماد الابتكارات الجديدة في مجال الرعاية الصحية، بما فيها تمويل البحوث وعلاقاتها مع القطاعات الأخرى.

وتتناول الدراسة أيضًا السلوك الثقافي الذي يؤثر في انتشار الأفكار الجديدة، كالطريقة التي يتعامل بها كل بلد مع اختصاصيي الرعاية الصحية والمرضى والجمهور. وتسلط الضوء على مجالات معينة تعمل فيها هذه البلدان على تهيئة تلك الظروف. ويحدونا الأمل أن تتمكن بقية البلدان من خلال المشاركة في هذا التعلم والحوار من نقل هذه الأفكار إلى نظمها الصحية.

وتهدف هذه الدراسة، من خلال تحديد الابتكارات الجيدة ودواعيها، إلى حثّ البلدان على التعلم من نجاحات بعضها الآخر وتبادل أفضل الممارسات فيما بينها وتشجيع تبني الأفكار الجديدة التي تسهم في تحسين صحة وعافية السكان في جميع أنحاء العالم.

يعدّ الانتشار العالمي للابتكار في مجال الرعاية الصحية أداة قيّمة لكافة نُظم الرعاية الصحية. فهو أداة ضرورية إذا أردنا تحسين نشر الابتكار ومواجهة التحديات الصحية القائمة. وإذا استطعنا تحديد نمط البيئة التي تساعد في تسهيل عناية البلدان بشعوبها بطرق مبتكرة وسهلة المنال، فستعُم الفائدة على الجميع، بغض النظر عن المكان الذي نعيش فيه ونمط الحياة الذي نعتمده

TOP