Live Event: Nurses at the forefront of change

News

“ويش” يكشف في دراسةٍ استقصائية عن مستوى الدعم المهني للممرضين والممرضات في قطر

كشفت دراسة استقصائية للممرضين والممرضات أجراها”مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش)، وهو إحدى مبادرات مؤسسة قطر، عن وجود آلية دعم قوية للمهنيين العاملين في التمريض في دولة قطر.

تم تقديم النتائج الأولية للمسح لعام 2018 في منتدى الشرق الأوسط لجودة وسلامة الرعاية الصحية 2019. لقد أظهرت النتائج أن 89 في المائة من الممرضات والممرضين يعتقدون أنهميتلقون الدعم التنظيمي للتعلم والتحسين المستمر، و 88 في المائة يرون أن هناك عمل جماعي كاف داخل الوحدات التي يعملون فيها، و 73 في المائة يقولون إنهم يتلقون الدعم الإداري لتعزيز سلامة المرضى.

وقد أجرى ويش الدراسة الاستقصائية لفحص تصورات الممرضات والممرضين عن ثقافة سلامة المرضى في قطر. وكان تقرير ويش الذي نُشر في عام 2015 بعنوان: “إحداث نقلة نوعية فيسلامة المرضى: مقاربة قطاعية شاملة لكافة النظم “، قد أظهر الفجوات والحواجز التي تحول دون تحقيق الهدف المتمثل في عدم وقوع أي ضرر، وقد قادت نتائج التقرير العالمي فريق أبحاث ويش إلى إجراء البحوث التي تركز على قطر.

وأيضاً تم إجراء مزيد من البحوث من قبل ويش خلال المنتدى بين الممرضات والممرضين وذلك من خلال استبيان استطلاعي تناول أنماط الهجرة والحواجز اللغوية في بيئة المستشفى، وتم دعوةجميع المندوبين في المؤتمر لتبادل آرائهم حول دور الرجل في مجال التمريض. كذلك استضافتقمة ويش ورشة عمل بعنوان “خلق ثقافة السلامة: دور الممرضات والممرضين” في المؤتمر.

وقد قام فريق البحث في “ويش” بتطبيق استبانة حول ثقافة سلامة المرضى في المستشفى، وهي أداة تم استخدامها في الأصل لتقييم سلامة المرضى بين الممرضات والممرضين في الولايات المتحدة الأمريكية، على مجموعة تتألف من (167) من الممرضات والممرضين، وقاس المسح التصورات حول ثقافة سلامة المرضى، بما في ذلك التواصل بين الممرضات والممرضين، وردود الفعل حول الأخطاء، والموظفين. 

وعلقت على نتائج الاستطلاع السيدة مها العاكوم رئيسة تطوير المحتوى في ويش، التي قادت المشروع البحثي قائلًة: “هذه الدراسة تعطينا نظرة عامة عن ثقافة السلامة المتصورة بين الممرضات والممرضين في قطر. حيث تظهر نتائجنا أن ثقافة سلامة المرضى يتم تنفيذها بشكل جيد عمومًا، مع ردود إيجابية شاملة على البيانات المختلفة المقاسة. ومع ذلك، من المهم دائمًا تجنب الرضا عن النفس. أبرز تقرير ويش 2015 أن سلامة المرضى في جميع أنحاء العالم غالباً ما ينظر اليها بشكل خاطئ على أنها شيئًا “يجب إصلاحه ” بدلاً من “تطويره” وأنه يجب النظر إلى الإبلاغ عن الأخطاء كاستراتيجية تسمح لمهنيي الرعاية الصحية بالتعلم من الأخطاء والتي تسمح باستمرار تحسين ثقافة السلامة التي يتم مراقبتها بشكل روتيني.”

يؤمن ويش بقوة بتمكين الممرضات والممرضين من أجل ضمان سلامة المرضى. وفي العام الماضي، أطلق “ويش”، بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية حملة تمريض الآن في قطر، وهي فرع من التمريض العالمي الآن – قطر. وتهدف الحملة إلى تحسين الرعاية الصحية محليًا وعالميًا من خلال رفع مستوى الممرضات والممرضين وحالته في جميع أنحاء العالم، والتأثير على واضعي السياسات، ودعم الممرضات والممرضين لقيادة حركة عالمية وتعلمها وبناءها.

ركز مؤتمر ويش الذي عقد أيضًا في نوفمبر من العام الماضي، بشكل كبير على موضوع التمريض. وترأس حلقة نقاش اللورد نايجل كريسب، الرئيس المشارك للمجموعة البرلمانية لجميع الأحزاب المعنية بالصحة العالمية في مجلس اللوردات في برلمان المملكة المتحدة، والرئيس المشارك لحملة “التمريض الآن”. حيث ناقش الفريق أهمية الاستثمار في التمريض والقبالة، فضلاً عن التشريعات الفعالة والتنظيم والتعليم وممارسات التوظيف، من أجل تحقيق توسع سريع وفعال من حيث التكلفة للتغطية الصحية الشاملة ذات الجودة العالية.

واستضاف ويش 2018 أيضًا كبار مسؤولي التمريض من جميع أنحاء العالم، وعقدوا اجتماع مجلس الإدارة العالمي “التمريض الآن” على هامشه.

Add Your Heading Text Here

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Meet the Innovator

Speaker Name

Speaker Position

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Innovator Name

Innovation Name

Description

تعرف على المبدعين

2020

Unheeded Warnings Mitigating the Impact of Climate Change on Communicable Diseases

Jeremy Hess, Rachel Lowe, Muna Al Maslamani, Laura-Lee Boodram, Anna Stewart Ibarra, Judith Wasserheit

With the emergent threat of COVID-19, this report focuses on threatening diseases that are a by-product of climate change and what type of policy measures should be intact to deal with this head-on.

2020

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ