Live Event: Nurses at the forefront of change

News

“ويش” يكشف عن الفائزين بمسابقة المبتكرين الشباب

أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، مبادرة مؤسسة قطر، عن اختيار 20 فائزًا في مسابقة المبتكرين الشباب، يمثلون 11 بلدًا، لعرض ابتكاراتهم في مجال الرعاية الصحية خلال قمة ويش 2018، المقرر عقدها في الدوحة يومي 13 و14 نوفمبر القادم.

وتتنوع الابتكارات المختارة لهذا العام بين الأجهزة العملية، ونماذج الأعمال، وأيضًا الحلول التصميمة، التي ترتبط جميعها بهدف تحسين جودة الرعاية الصحية، وخفض تكلفتها مما يجعلها متاحة أمام جميع سكان العالم.

وتوفر مبادرة المبتكرين الشباب الفرصة لقادة الرعاية الصحية الطموحين لتقديم أبرز ابتكاراتهم في مجال الرعاية الصحية، بحضور2,000   من كبار صانعي سياسات الرعاية الصحية، وأصحاب القرار، وخبراء الصحة على مستوى العالم، الذين سيشاركون في فعاليات مؤتمر ويش 2018.

ويُعقد “ويش” في الدوحة كل عامين، حيث بات منصة لا غنى عنها للآلاف من صناع السياسات والأكاديميين والمتخصصين في قطاع الرعاية الصحية، كما أصبح منبرًا رئيسيًا لنشر الابتكار في الرعاية الصحية وأفضل الممارسات والسياسات.

ومن بين الفائزين الـ20، يقدم محمد الجفيري، المخترع القطري الفائز بالمركز الرابع في الموسم التاسع من البرنامج التلفزيوني العلمي التعليمي والرائد في العالم العربي “نجوم العلوم” الروبوت التفاعلي “SeeDo” الذي طوّرته شركة أبيليتكس قطر للّعب مع الأطفال الذين يعانون من ضعف السمع، والتحدث معهم بلغة الإشارة، ورواية القصص التي تساعدهم على إثراء محتوى مفرداتهم.

ويقول الجفيري: “إن أهم مرحلة لتعليم الأطفال تكون في السنوات الأولى من حياتهم، حيث يكتسبون خلالها أهم مفرداتهم. وقد أظهرت  البحوث أن الأطفال في سن الست سنوات يكون لديهم حصيلة تعادل 1000 من المفردات، في حين أن الأطفال ضعاف السمع لديهم للأسف 50 كلمة فقط. لذلك، يساهم هذا الروبوت التفاعلي في إحداث تغيير ملحوظ في حياتهم، ويساعدهم على التخفيف من التحديات التي يواجهونها، وعلى تعلم لغة الإشارة بطريقة بصرية ممتعة”.

 

ومن بين الفائزين منصة “Proximie“، من المملكة المتحدة وهي منصة للواقع المعزز، تتيح للأطباء إمكانية الانتقال إلى أي غرفة عمليات في أي مكان في العالم. كما ستُعرض “Crispvision Eye Test Kit”، من نيجيريا، وهي مجموعة مخصصة للكشف عن وجود أي خلل في العيون، وتصحيح بُعد النظر، ومراقبة أمراض العيون مثل إعتام عدسة العين، وداء كلابية الذنب أو العمى النهري، والتراخوما أو الرَمَد الحُبَيْبي. بالإضافة إلى عرض “Tilapia Skin Burn Bandage”، من البرازيل، الذي يقترح علاجًا فعالًا ومنخفض التكلفة للمرضى الذين يعانون من حروق الدرجتين الثانية والثالثة.

من جهتها، علّقت السيدة سلطانة أفضل، الرئيس التنفيذي لـ”ويش”، على المشاريع الفائزة بمسابقة هذا العام بالقول: “نحن ندرك أن الابتكار في الرعاية الصحية يمكن أن يتخذ أشكالًا مختلفة، بدءًا من استخدام تكنولوجيا الهواتف الذكية، وحتى توفير الرعاية الصحية الذهنية أمام جميع الفئات والأعمار بتكلفة مقبولة، وصولًا إلى اختبارات نظر للأشخاص المعرضين للخطر في البلدان النامية.

وأضافت: “يوفر الفائزون هذا العام نظرة متعمقة حول كيفية استخدام التفكير الإبداعي لمواجهة مجموعة متنوعة من تحديات الرعاية الصحية حول العالم”.

ويشتمل برنامج ويش 2018 على تسع محاور بحثية تستند إلى الأبحاث القائمة على الأدلة، لتسليط الضوء على تحديات الرعاية الصحية الأكثر إلحاحًا في العالم، والسعي لمعالجتها. وتتضمن هذه المحاور: القلق والاكتئاب، وعلم البيانات والذكاء الاصطناعي، والتصميم في مجال الصحة، وصحة العين، والرعاية الصحية في ظروف النزاع، والأخلاق الإسلامية والرعاية التلطيفية، والتمريض والتغطية الصحية الشاملة، ودور القطاع الخاص في الرعاية الصحية، والتهاب الكبد الفيروسي.

Add Your Heading Text Here

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Meet the Innovator

Speaker Name

Speaker Position

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Innovator Name

Innovation Name

Description

تعرف على المبدعين

2020

Unheeded Warnings Mitigating the Impact of Climate Change on Communicable Diseases

Jeremy Hess, Rachel Lowe, Muna Al Maslamani, Laura-Lee Boodram, Anna Stewart Ibarra, Judith Wasserheit

With the emergent threat of COVID-19, this report focuses on threatening diseases that are a by-product of climate change and what type of policy measures should be intact to deal with this head-on.

2020

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ