نظام نقل حالات طوارئ الأم والطفل

اسم الشركة: مؤسسة اللمسة و”باثفايندر” الدولية

تطبيق هاتفي متكامل يوفر نقل حالات الطوارئ الخاصة بالولادة الحديثة من خلال الاستفادة من تكنولوجيا الاتصالات مثل الرسائل القصيرة والدفع عن طريق الجوال وسيارات الأجرة الخاصة.

يوفر “نظام النقل الطارئ للأمهات والأطفال حديثي الولادة” نظام نقل لحالات الطوارئ بين النساء اللاتي يعانين مضاعفات خلال عملية الولادة وللأطفال حديثي الولادة الذين يمرون بظروف طبية حرجة. يعمل هذا النظام – وهو الأول من نوعه في تنزانيا- فور ورود اتصال على الرقم المجاني المخصص لمركز الإرسال الذي يعمل على مدار الساعة.

ويقوم عامل الهاتف بفرز المرضى، وترتيب نقل حالات الطوارئ إلى المرفق الصحي المناسب، عبر تطبيق هاتفي متكامل. وقد تم توظيف عدد من سائقي سيارات الأجرة من مختلف قرى تنزانيا ليوفروا خدمة نقل حالات الطوارئ.

ويرتبط تطبيق مركز الإرسال مباشرة ببوابة الدفع عبر الإنترنت من الهاتف الجوال، بغية ضمان حصول السائق على أجرته المحددة مسبقا التي تودع في حسابه في خدمة MPesa لتحويل الأموال عبر الهواتف المحمول.

كما يوفر النظام نقل حالات طوارئ النساء الأكثر فقراً، عبر تركيزه على المناطق الريفية. وقد وفّر النظام خلال العام الأول من تشغيله خدمة النقل لنحو 1500 امرأة وطفل حديث الولادة من بين 39 ألف امرأة حامل. ويشير التقييم الأولي للنظام إلى أنه تم إنقاذ حياة 40 -80 امرأة و200-400 طفل حديث الولادة.