Live Event: Nurses at the forefront of change

News

قادة وخبراء عالميون يناقشون تحديات الرعاية الصحية في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية

عقدت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، مؤتمراً صحفياً سلطت خلاله الضوء على جدول أعمال مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية، الذي تستضيفه الدوحة يومي العاشر والحادي عشر من ديسمبر المقبل في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.
وسيناقش المؤتمر الذي سيشهد مشاركة نخبة من صناع القرار من بينهم خبراء في مجال الصحة ومسؤولين حكوميين وأكاديميين من مختلف أنحاء العالم، أبرز تحديات الرعاية الصحية التي يعاني منها سكان العالم حاليّاً.

هذا وسيشهد مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية في دروته الأولى، إطلاق مؤشر الابتكار العالمي الأول من نوعه، والذي يتم خلاله تقييم ثماني دول، وذلك لِجهة مدى فعالية تبني نظمها الحالية للابتكار في مجال الصحة، ومدى قابليتها لإحداث تغيير على أرض الواقع، سواء من خلال الابتكار في مجال التكنولوجيا، أو نهج سير العمل أو نماذج الأعمال.

وفي هذه المناسبة، أكدت الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، ضرورة أن تتصدر قضايا الرعاية الصحية وسبل توفيرها للجميع سلم أولويات جميع دول العالم، قائلة: “تتمتع الرعاية الصحية بأهمية قصوى بالنسبة لكل دولة. ومع ذلك، يوجد العديد من التحديات الهامة المتعلقة بسبل تقديم العلاج بشكل أكثر فعالية، إلى جانب ضرورة العمل على اكتشاف أفضل سبل الوقاية من الأمراض والتدخل المبكر، جنباً إلى جنب مع تمويل هذه الرعاية التي تثبت كونها مهمة شاقة لمقدمي الرعاية الصحية في مختلف أنحاء العالم، ومن هنا تأتي أهمية مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية الذي نسعى من خلاله إلى تقديم حلول مبتكرة وجذرية في مجال الرعاية الصحية تسهم في تحقيق تغييرات إيجابية في القطاع الصحّي يستفيد منها العالم أجمع”.

وسيجمع المؤتمر، الذي تترأسه صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، أكثر من ٥٠٠ مشارك رفيع المستوى من رواد الابتكار في الرعاية الصحية من مختلف أنحاء العالم، من بينهم رؤساء دول، ووزراء، ومسؤولين حكوميين، وأكاديميين، ومفكرين، وذلك بغية التباحث والنقاش حول كيفيّة إيجاد حلول عملية مبتكرة، ومستدامة لمجابهة تحديات الرعاية الصحية في العالم، كأمراض السمنة والصحة النفسية وإصابات حوادث السير والرعاية المسؤولة، ومقاومة مضادات الميكروبات، ورعاية المرضى في مرحلة الاحتضار، وإشراك وتمكين المرضى، والبيانات الضخمة والرعاية الصحية.

وستقدم منتديات المؤتمر التي سيترأسها مجموعة من الخبراء والمبتكرين في مجال الرعاية الصحية، لواضعي السياسات، حلول عملية تعتمد على الابتكارات في مجالات عديدة، من شأنها أن تساهم في حلحلة تلك التحديات الصحية الملحة ورفع مستوى الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم.

من جانبه، تحدث البروفيسور اللورد دارزي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية، ورئيس مجلس إدارة معهد الابتكار في الصحة العالمية بجامعة إمبريال كولدج في لندن، قائلاً: “يلعب الابتكار دوراً محورياً في مواجهة التحديات الصحية العالمية الراهنة، فإذا تعاونا جميعاً لتسهيل مهمة الدول في الاهتمام بمواطنيها بطرق مبتكرة سيعود ذلك بالنفع على كل الأطراف، بغض النظر عن المكان الذي نعيش فيه، أو نمط الحياة التي نعيشها”.

ويضيف اللورد دارزي بالقول: “لا يقتصر ذلك على مؤسسات تقديم خدمات الرعاية المعتادة، لذلك فإن التغيير المنشود يمكن تحقيقه من خلال تكثيف الجهود بين القطاعات المختلفة”.

واختتم البروفيسور دارزي قائلاً: “سيعمل مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية كمنصة تجمع بين صانعي السياسات العالمية، والأكاديميين، والعلماء، والباحثين، والمنظمات غير الحكومية، وقادة قطاع الأعمال، لتحفيز النقاش وتطبيق الأفكار العملية الأكثر ابتكاراً، التي يمكن تنفيذها في جميع أنحاء العالم”.

وتتماشى أهداف مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية مع رؤية وأهداف مؤسسة قطر، ورؤية قطر الوطنية ٢٠٣٠، وخصوصاً في ما يتعلّق بتسليط الضوء على دور قطر المتنامي كمركز للابتكار الصحي في المنطقة.

وتبذل المؤسسة الجهود لتعزيز هذه المهمة من خلال التعليم والبحث. حيث تقود المؤسسة البرامج الطبية التي تستهدف علاج الأمراض السائدة في قطر وجميع أنحاء المنطقة، وذلك بهدف تقاسم تلك الحلول عالمياً.

وحول هذا الشأن، صرح المهندس سعد المهندي، رئيس مؤسسة قطر، قائلاً: ” تلتزم مؤسسة قطر في دعم الدولة لتصبح مركزاً عالمياً للتميز في الرعاية الصحية والابتكار الصحي، وذلك من خلال حزمة من المبادرات البحثية القيمة التي تشمل البحوث الطبية الحيوية لصحة الأم والرعاية السريرية. وستسعى المؤسسة من خلال هذا المؤتمر إلى تقديم حلول ملموسة في دعم الرعاية الصحية وسياساتها وأبحاثها وطريقة تقديمها، والتي بمجملها تمثّل أموراً أساسية تساعد على تحقيق المزيد من النتائج الإيجابية في قطاع الرعاية الصحية العالمي”.

وتسعى مؤسسة قطر أيضاً إلى العمل مع الخبراء الملتزمين بتحديد أكثر الابتكارات الواعدة في مجال الرعاية الصحية وتطويرها إلى حلول عملية من أجل صنّاع السياسات. وبينما تشهد الدولة إصلاحات جوهرية في مجال الرعاية الصحية، أطلقت مؤسسة قطر حزمة من المبادرات البحثية القيمة التي تشمل البحوث الطبية الحيوية لصحة الأم والرعاية السريرية.

Add Your Heading Text Here

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Meet the Innovator

Speaker Name

Speaker Position

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Innovator Name

Innovation Name

Description

تعرف على المبدعين

2020

Unheeded Warnings Mitigating the Impact of Climate Change on Communicable Diseases

Jeremy Hess, Rachel Lowe, Muna Al Maslamani, Laura-Lee Boodram, Anna Stewart Ibarra, Judith Wasserheit

With the emergent threat of COVID-19, this report focuses on threatening diseases that are a by-product of climate change and what type of policy measures should be intact to deal with this head-on.

2020

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ