Live Event: Nurses at the forefront of change

News

مؤتمر ويش يدعم “يوم الصحة العالمي” الذي تنظمه منظمة الصحة العالمية

مؤتمر ويش يدعم يوم الصحة العالمي ويسلط الضوء على أهمية الصحة العالمية للجميع
الدوحة، قطر، 6 أبريل 2015: يدعم مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، وهو إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، يوم الصحة العالمي الذي تحتفل به منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء الموافق لـِ 7 أبريل.
ويوم الصحة العالمي هو يومٌ للتوعية العالمية يُحتفى به كل عام، إذ يُعدُّ منبرًا حيويًا للفت الأنظار إلى القضايا الصحية العالمية الرئيسية. ويُلقي احتفال هذا العام الضوء على أهمية السلامة الغذائية بهدف الوقاية من كثيرٍ من الأمراض والمعاناة التي قد تنجم عن تناول أغذيةٍ ملوثة وسيئة التحضير.
ويبلغ أكثر من 200 عدد الأمراض الناجمة عن الأغذية غير السليمة الحاوية على بكتيريا ضارة، وطفيلياتٍ، وفيروسات، ومواد كيميائية، ويعزى إليها وفاة زهاء مليوني شخص سنويًا، معظمهم من الأطفال . وتطرح التغيرات الطارئة في طرق إنتاج الأغذية وتوزيعها واستهلاكها، وكذلك في البيئة والعوامل المُمْرضة الجديدة والناشئة ومقاومة مضادات المكروبات، تحدياتٍ أمام نظم السلامة الغذائية.
يشار إلى أن مؤسسة قطر أطلقت مؤتمر “ويش” بهدف تحفيز ونشر الابتكار وتبني أفضل الممارسات في مجال الرعاية الصحية . والمؤتمر وثيق الارتباط برؤية المؤسسة ورسالتها المتمثلة في إطلاق قدرات الإنسان والعمل على إبراز دور قطر الريادي كمركزٍ رائد في الابتكار في الرعاية الصحية.
وكانت مقاومة مضادات المكروبات محور تركيز بحوثٍ أجراها المؤتمر وعرضها في دولة قطر عام 2013. وهي تُعدُّ إحدى القضايا الطبية الكبرى نظرًا لازدياد أعداد الالتهابات الجرثومية والفيروسية المقاوِمة للأدوية المضادة للمكروبات. ومنذ نشر التقرير، جرى تبادل توصياته المستندة إلى الأدلة والبراهين على نطاقٍ واسع مع قادة العالم وصناع السياسات. وقد استُخدم في عام 2014 للإسهام في مراجعةٍ مستقلة لمقاومة مضادات الجراثيم أمَر بإجرائها رئيس وزراء بريطانيا، ديفيد كاميرون.
وفي معرض تعليقه على أهمية يوم الصحة العالمي، قال البروفسور اللورد دارزي رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمؤتمر ويش ومدير معهد الابتكار في الصحة العالمية بجامعة إمبريال كوليدج: “يرى مؤتمر “ويش” وخبراء الصحة لدينا بأن الصحة الجيدة حقٌ من حقوق الإنسان الأساسية وحجر الزاوية في تحقيق التنمية المستدامة والأمن العالمي. وتقدم التقارير الخاصة بسياسات المؤتمر توصياتٍ لصناع السياسات من أجل إجراء تغييرات نحن بأمسّ الحاجة إليها في سبل تمويل الرعاية الصحية العالمية وتقديمها. وفي الوقت الذي يقف المؤتمر إلى جانب منظمة الصحة العالمية اليوم، مُقدِّمًا إليها كافة أشكال الدعم، سنواصل العمل مع الحكومات في جميع أرجاء العالم بهدف إحداث التغيير وتفادي المعاناة غير الضرورية”.
لمزيدٍ من المعلومات حول مؤتمر “ويش” ومشاهدة التقارير، يرجى زيارة الموقع: http://wish.org.qa/

***النهاية***

ملاحظات إلى المحررين
لمزيدٍ من المعلومات، يرجى الاتصال مع:
نهى العفيفي
مدير الاتصال في مؤتمر ويش
nelafify@wish.org.qa

نبذة عن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش” هو مجتمعٌ عالمي للرعاية الصحية يسعى إلى نشر أفضل الأفكار والممارسات المستندة إلى الأدلة والبراهين. وهو إحدى مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويُعقد برعايةٍ كريمة من صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة المؤسسة.
عُقدت النسخة الأولى من المؤتمر في الدوحة عام 2013 بحضور أكثر من 1000 من قادة الرعاية الصحية في العالم. ويعمل المؤتمر من خلال تنظيم قممٍ دولية وإجراء باقةٍ من المبادرات المستمرة على تشكيل مجتمعٍ عالمي من المبدعين الرائدين في مجال الرعاية الصحية وسياساتها وبحوثها.
وهم يُسخِّرون معًا قوة الابتكار في سبيل التغلب على التحديات الأكثر إلحاحًا في مجال الرعاية الصحية في العالم وإلهام الجهات المعنية الأخرى من أجل العمل.

مؤسسة قطر – إطلاق قدرات الإنسان
مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع منظمةٌ خاصة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرة تحول اقتصادها المعتمد على الموارد الطبيعية الناضبة إلى اقتصاد المعرفة من خلال إطلاق قدرات الإنسان، بما يعود بالنفع على دولة قطر والعالم بأكمله. تأسّست مؤسسة قطر سنة 1995 بمبادرةٍ كريمة من صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الأمير الوالد، وتتولى صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئاسة مجلس إدارتها.
وتسعى مؤسسة قطر لتحقيق مهمتها من خلال ثلاث ركائز هي التعليم والبحث العلمي وتنمية المجتمع. ويركز محور التعليم على جذب واستقطاب أرقى الجامعات العالمية إلى دولة قطر للإسهام في بناء قطاعٍ تعليمي يستطيع الشباب من خلاله اكتساب المهارات والسلوكيات الضرورية لاقتصادٍ مبنيٍّ على المعرفة. كما ينمي محور البحث العلمي قدرة دولة قطر على الابتكار والتكنولوجيا عن طريق استخلاص حلولٍ مبتكرة من المجالات العلمية الأساسية وتسويقها. أما محور تنمية المجتمع فيساعد في إنشاء مجتمعٍ متطوّر وتعزيز الحياة الثقافية والحفاظ على التراث وتلبية الاحتياجات المباشرة للمجتمع.
للاطلاع على كافة مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://www.qf.org.qa
لمزيدٍ من المعلومات عن مؤسسة قطر، يرجى الاتصال بمكتبنا الصحفي على البريد الإلكتروني: pressoffice@qf.org.qa

Add Your Heading Text Here

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Meet the Innovator

Speaker Name

Speaker Position

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Innovator Name

Innovation Name

Description

تعرف على المبدعين

2020

Unheeded Warnings Mitigating the Impact of Climate Change on Communicable Diseases

Jeremy Hess, Rachel Lowe, Muna Al Maslamani, Laura-Lee Boodram, Anna Stewart Ibarra, Judith Wasserheit

With the emergent threat of COVID-19, this report focuses on threatening diseases that are a by-product of climate change and what type of policy measures should be intact to deal with this head-on.

2020

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ