Live Event: Nurses at the forefront of change

News

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يعلن عن منتدى الطب الدقيق وتقريره

التقرير يدرس أهداف الطب الدقيق ويحدد آلياته وسياساته بهدف تطبيقه ونجاحه على الصعيد العالمي

الدوحة، قطر، 21 مارس 2016: أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحة “ويش”، وهو إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، اليوم عن إطلاق منتدى “الطب الدقيق”، الذي يُعقد ضمن فعاليات مؤتمر القمة لعام 2016، المقرر انعقاده في العاصمة القطرية الدوحة في الفترة من 29 إلى 30 نوفمبر.

والطب الدقيق هو تكييف الرعاية الصحية بطريقة تراعي متغيرات المريض الجينية والبيئية والحياتية وغيرها من العوامل الأخرى. ويُمثل ذلك أعلى مستوى للتطور في مجال العلاج والسياسات العلاجية، وذلك في منحىً مختلف تمامًا عن المقاربات القديمة التي تتبع منهجًا واحدًا في علاج جميع المرضى دون تمييز.

يرأس المنتدى البروفيسور فيكتور دزاو، رئيس معهد الطب التابع للأكاديمية الوطنية للعلوم. وفي هذا السياق، يقول البروفيسور دزاو: “يشهد مجال الطب الدقيق تقدمًا سريعًا، إذ من المتوقع أن يكون له تأثيرٌ كبير على ممارسة الطب بشكل عام. ومع ذلك، لا يضمن التقدم العلمي والتكنولوجي أن تصل فوائد الطب الدقيق إلى عموم الجمهور. وعلاوة على ذلك، هناك مخاوفُ من أن تزداد تعقيدات الطب الدقيق وأن ترتفع تكاليفه ويعمّق عدم المساواة”.

ويضيف البروفيسور دزاو قائلاً: “ومن أجل تعظيم أثر الطب الدقيق، يجب أن يقدّم كل ابتكار في هذا المجال الأدلة على التزامه بخفض التكاليف وتحسين النتائج، وأنه يقدم مستوى أفضل من الرعاية الصحية المتوفرة حاليًا. وهذا يتطلب الحصول على نتائج الرعاية الصحية وتحليل الجدوى الاقتصادية على المديين القصير والبعيد. كذلك ينبغي تطوير الأطر التنظيمية والأطر الخاصة بدفع التكاليف، وذلك بهدف تقييم وتحفيز فعّالية ابتكارات الطب الدقيق من حيث التكلفة. ولذا، يمثل منتدى ويش للطب الدقيق الساحة المثلى لتناول هذه المسائل وتسهيل وضع السياسات للمساعدة في إنجاز الآفاق الواعدة للطب الدقيق”.

ويُنتظر أن يقدّم التقرير الصادر عن ويش توصياتٍ حول أفضل السبل لتطبيق الطب الدقيق، ويدعو للاستفادة من خبرات من يحتلون الصدارة في ممارسة وتطوير ذلك الفرع من الطب. كما ستتم مناقشة النتائج الهامة والقابلة للقياس في مجال الطب الدقيق، وهي عبارة عن نتائج العناية بالمرضى في ظل خفض التكلفة، وكذلك دراسة كيفية إدراج هذه النتائج ضمن نظام الرعاية الصحية.

سيتناول التقرير كذلك فوائد الإشارة المرجعية للبيانات والمعلومات ذات الصلة، إذ إن التحليل الدقيق لكافة المعلومات المتاحة من قبل النظم الصحية قد أحدث تطورات غير متوقعة على صعيد الممارسات والسياسات الصحية على حدٍّ سواء. وعبر الاسترشاد بمبادئ الطب الدقيق، قد يكشف جمع وتحليل هذه البيانات عن طرقٍ أفضل لتحسين الرعاية الصحية. وسوف يتطرق التقرير بالتفصيل إلى ما يحيط بعملية جمع البيانات من مخاوف دائمة من النواحي القانونية والأخلاقية والاجتماعية، فضلاً عن اقتراح استراتيجيات حول كيفية دعم وتمويل الطب الدقيق على مستوى النظام الصحي، وكذلك تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص من اجل تغيير مستدام.

من جهته، قال إجبرت شلنجز، الرئيس التنفيذي لمبادرة ويش: “لقد اعتمدت الرعاية الطبية التقليدية على استخدام منهج وحيد في تقديم الرعاية الصحية لجميع المرضى، بيد أن تكلفة التسلسل الوراثي للجينوم الشخصي التي تقل عن 1000 دولار والتقدم التكنولوجي المستمر، جعلا من الطب الدقيق – تقديم العلاج القائم على البيانات الوراثية والبيئية والحياتية الخاصة بالمريض – مجالاً رئيسيًا للابتكار. ومن هذا المنطلق، يستند تقرير ويش حول منتدى الطب الدقيق إلى عددٍ من العقول النيّرة في مجال الرعاية الصحية الحديثة لتبيان كيفية نجاح النظم الصحية في المساعدة على تحقيق هذا الوعد بأسرع الطرق، لما فيه فائدة أفراد المجتمع”.

بالإضافة إلى كونها ملتقى للآلاف من واضعي السياسيات والأكاديميين والمهنيين المرموقين، تطورت مبادرة ويش أيضًا لتصبح منصة رئيسية لنشر الابتكار وأفضل الممارسات في مجال الرعاية الصحية، كما أنها تتماشى مع رؤية مؤسسة قطر لتعزيز دور قطر الريادي كمركز ناشئ للابتكار في مجال الرعاية الصحية والسعي في الوقت ذاته لإطلاق قدرات الإنسان.

تجدر الإشارة إلى أن قمة ويش لعام 2016 ستشهد عقد سبعة منتديات بحثية رائدة تسلط الضوء على معالجة بعض التحديات الصحية الأكثر إلحاحًا في العالم. وبالإضافة لمناقشة الطب الدقيق، سوف يصدر المنتدى عددًا من التقارير القائمة على الأدلة في تخصصات متعددة، وتشتمل على موضوعات مثل صحة المجتمع، والفوائد الاقتصادية للاستثمار في الصحة، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والرعاية المسؤولة، ومرض التوحد، والرؤى السلوكية. وسوف يترأس النقاشات خبراءٌ دوليون مرموقون. ولأول مرة، سوف تقدم ويش تقريرًا عن تأثيرها المستمر على المستويين المحلي والعالمي حول الموضوعات التي سبق إبرازها في القمم السابقة، مثل مرض السكري وسلامة المرضى.

وإلى جانب عقد منتديات حول البحوث الحديثة في السياسات الصحية، من المقرر أن تنظّم القمة معرضًا للابتكارات من كافة أنحاء العالم تبرز عملية صياغة التصميم والتسليم وتمويل الرعاية الصحية، فضلاً عن تسليط الضوء على لفيفٍ من المبدعين الشباب، الذين يمثلون قادة الرعاية الصحية الناشئة تحت سن الثلاثين ولديهم إسهامات في الصحة العالمية تستحق التقدير على نطاق واسع.

للحصول على مزيد من معلومات حول ويش، يرجى زيارة الرابط التالي: www.wish-qatar.org أو التواصل من خلال حساب ويش على موقع تويتر: @WISHQatar.

للاطلاع على جميع مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.qf.org.qa

Add Your Heading Text Here

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Meet the Innovator

Speaker Name

Speaker Position

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Innovator Name

Innovation Name

Description

تعرف على المبدعين

2020

Unheeded Warnings Mitigating the Impact of Climate Change on Communicable Diseases

Jeremy Hess, Rachel Lowe, Muna Al Maslamani, Laura-Lee Boodram, Anna Stewart Ibarra, Judith Wasserheit

With the emergent threat of COVID-19, this report focuses on threatening diseases that are a by-product of climate change and what type of policy measures should be intact to deal with this head-on.

2020

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ