Live Event: Nurses at the forefront of change

News

ويش” يرعى دورة عن أخلاقيات الطب الحيوي في الإسلام”

دخل مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش)، مؤخرًا، في شراكة مع مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق بجامعة حمد بن خليفة في قطر، والمعهد الإسلامي للتطوير والبحوث في لندن بالمملكة المتحدة، من أجل دعم دورة دراسية عن أخلاقيات الطب الحيوي في الإسلام، عُقدت يومي 29 – 30 أبريل في العاصمة البريطانية لندن.

وتَمثَّل الهدف من هذه الدورة في تناول مختلف المسائل الأخلاقية التي تبرز جنبًا إلى جنب مع مظاهر التقدم السريع في مجال الطب الحيوي وعلاقتها بالدين الإسلامي الحنيف. وتستمر التقنيات الوراثية في تغيير واقع بحوث الطب الحيوي، حيث باتت القضايا الأخلاقية الناجمة عن هذه التقنيات تحدد الأجندة الحالية للبحوث الأخلاقية.

واشتملت مواضيع الدورة الدراسية على الإجهاض، وبحوث الخلايا الجذعية، والتقنيات المساعدة على الإنجاب، والتبرع بالأمشاج، وبنوك الحليب البشري، وزراعة الأعضاء، والإدارة الأخلاقية للنتائج العرضية، والقتل الرحيم، حيث نوقشت جميع هذه المواضيع بالتفصيل، من منظور إسلامي.

ويتخصص مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، عضو كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة في قطر الذي دُشِّن خلال شهر يناير عام 2012، في دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق مع التركيز على الأخلاقيات التطبيقية في مجالات المناهج، والفنون، والبيئة، والاقتصاد، والتعليم، والغذاء، والنوع البشري، والإعلام، والأخلاقيات الحيوية، والهجرة وحقوق الإنسان، والسياسة، وعلم النفس. بدوره، يتميز المعهد الإسلامي للتطوير والبحوث بأنه مؤسسة تُعَّرِف الطلاب والمشاركين بمجموعة واسعة من التخصصات الإسلامية بهدف تحديد وفهم وجسر الهوة بين التقاليد الفكرية الإسلامية والحداثة.

وصرّح الدكتور محمد غالي، أستاذ الدراسات الإسلامية وأخلاق الطب الحيوي في مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، ورئيس منتدى “أبحاث الجينوم في منطقة الخليج العربي من منظور الأخلاق الإسلامية” بمؤتمر ويش لعام 2016، قائلًا: “يُعّدُ هذا الحدث مجرد ثمرة من ثمار التعاون طويل الأمد بين مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق ومؤتمر ويش، حيث يطرح نموذجًا مثاليًا للتعاون البناء والمثمر بين المراكز التابعة لمؤسسة قطر. وبفضل هذا النوع من التعاون، تؤدي المعارف المتخصصة التي جرى التوصل إليها هنا في قطر دورًا رائدًا في صياغة مجال ناشئ وواعد لأخلاقيات الطب الحيوي في الإسلام بجميع أنحاء العالم.”

وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور غالي كان قد استعرض بعض المواضيع الرئيسية في تقرير ويش لعام 2016، حيث أشار إلى الحاجة الماسة لتبني العديد من التوصيات المذكورة في التقرير، ومن أهمها الإفصاح عن النتائج العرضية التي يمكن أن تؤدي إلى تطبيق إجراءات إنقاذ الأرواح القابلة للتنفيذ.

للاطلاع على النسخة الكاملة لتقرير مؤتمر ويش، عضو مؤسسة قطر، لعام 2016 بشأن أبحاث الجينوم في منطقة الخليج العربي من منظور الأخلاق الإسلامية، يرجى الضغط على الرابط التالي: http://bit.ly/2fH1sbn. 

Add Your Heading Text Here

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Meet the Innovator

Speaker Name

Speaker Position

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Innovator Name

Innovation Name

Description

تعرف على المبدعين

2020

Unheeded Warnings Mitigating the Impact of Climate Change on Communicable Diseases

Jeremy Hess, Rachel Lowe, Muna Al Maslamani, Laura-Lee Boodram, Anna Stewart Ibarra, Judith Wasserheit

With the emergent threat of COVID-19, this report focuses on threatening diseases that are a by-product of climate change and what type of policy measures should be intact to deal with this head-on.

2020

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ