Live Event: Nurses at the forefront of change

News

ويش” يتيح لأطفال التوحد ركوب الخيل في مرافق الشقب

نظَّم مؤتمر القمة العالمي للإبتكار في الرعاية الصحية “ويش”، بالتعاون مع مربط الشقب للفروسية، سلسلة من الحصص التدريبية وأنشطة ركوب الخيول لأطفال التوحد من رابطة قطر لأسر التوحد، في إطار برنامجه الصيفي للأطفال المصابين بالتوحد.

وفتح مربط الشقب أبوابه لإستضافة هذه الأنشطة من خلال إدارة تعليم الفروسية التي وفرت الخيول والتجهيزات والموظفين لإستضافة الأطفال المصابين بالتوحد للإستمتاع بركوب الخيل في الفترة المسائية لمدة أربعة أيام في الأسبوع.

وقد دأبت رابطة قطر لأسر التوحد على توفير فرص ركوب الخيل لأطفال التوحد خلال شهور الشتاء الباردة، ولكنها لم تتمكن في السنوات الماضية من تنظيم تلك الأنشطة خلال شهور الصيف الحارة. ولهذا يأتي هذا التعاون الجديد بين “ويش” والشقب ليتيح لأطفال التوحد فرصة إستخدام حلبة الشقب المغطاة والإستفادة من حصص ركوب الخيل على مدار العام.

ويهدف البرنامج الصيفي، الذي ينظمه مؤتمر “ويش” لأطفال التوحد في إطار الخطة الوطنية للتوحد، إلى تلبية احتياجات أطفال التوحد للتفاعل من خلال الأنشطة الرياضية التي تقام خارج الفصل الدراسي. وكان الأطفال المشاركون في جلسات ركوب الخيل في الشقب قد استمتعوا بمهارات الحركة والتوازن، والتجربة الحسية والوجدانية المصاحبة لركوب الخيل.

وبدأت جلسات ركوب الخيل بتاريخ 6 أغسطس الماضي وتستمر حتى نهاية الشهر. ويستمتع أطفال التوحد ببرنامج آخر منفصل من جلسات السباحة التي تعقد مرتين أسبوعيًا كان قد بدأ في الثالث عشر من يوليو الماضي، بالتعاون مع قسم الخدمات الترفيهية في مؤسسة قطر.

وسلّطت الأبحاث التي أجراها مؤتمر “ويش” الضوء على أهمية بناء شبكات الدعم لعائلات الأطفال المصابين بالتوحد، وفي ضوء ذلك تعاون مؤتمر ويش مع رابطة قطر لأسر التوحد من أجل تنظيم جلسات سباحة منفصلة لأمهات أطفال التوحد.

وصرح نيل مورز، رئيس تنمية المجتمع في مؤتمر ويش بقوله: “يتعرض أطفال التوحد في جميع أنحاء العالم للعزلة والإبعاد عن الأنشطة الرياضية والصحية التي يمكنهم الإستمتاع بها والاستفادة منها بسبب المفاهيم الخاطئة في المجتمع عن إعاقتهم”.

وأضاف: “بعد أن شاهدنا بأعيننا مدى إستمتاع أطفال التوحد بركوب الخيل والسباحة، والسعادة التي غمرت آباءهم وأولياء أمورهم وهم يشاهدون أبناءهم يلهون ويمرحون، فإننا نشعر ببالغ السعادة لقيام ويش بتنظيم هذا البرنامج الرياضي الصيفي، بالتعاون مع الشقب وقسم الخدمات الترفيهية بمؤسسة قطر”.
وصرح أحمد خالد الحميدي، مستشار برامج الخيل بالشقب: “تنمية المجتمع من الركائز الأساسية التي تقوم عليها رسالة مؤسسة قطر، ونحن كأعضاء في مؤسسة قطر نشعر بالسعادة والإعتزاز بما قدمناه من دعم لهذه المبادرة، التي لم تدخل السرور على قلوب أطفال التوحد فحسب، بل كان لها العديد من المزايا والفوائد الأخرى لصحة الأطفال النفسية والبدنية”.

وصرحت شيخة الخيارين، عضو رابطة قطر لأسر التوحد وكبير المدربين في مؤسسة نوماس التي تقدم جلسات ركوب الخيل للأطفال المصابين بالتوحد في مرافقها المفتوحة خلال أشهر السنة الباردة، بقولها: “استخدام حلبة الشقب الرائعة المغطاة خلال شهر أغسطس جعلنا سعداء للغاية لأن أطفالنا سيتمكنون من الإستمتاع بمزايا ركوب الخيل طوال العام. ونود أن نشكر مؤتمر “ويش” على إتاحة هذه الفرصة والشقب على كرمهم وسخائهم في استضافتنا”.

ومنذ إطلاقه في 2012، جعل “ويش” التوحد إحدى الأولويات للأبحاث المعززة بالأدلة، وأصدر العديد من التقارير، كما نظم العديد من حلقات الخبراء النقاشية، وقاد مبادرات عديدة للرعاية الصحية الخاصة بالتوحد. وقد سلط آخر تقارير ويش البحثية حول التوحد، الذي نشر في 2016، الضوء على طرق تقديم الدعم الفعال للأطفال المصابين بالتوحد، والحاجة إلى التغلب على العوائق الإجتماعية والثقافية التي يواجهها أطفال التوحد وأسرهم. ويأمل ويش من خلال برنامجه الصيفي في استفادة المجتمع بدولة قطر من نتائج الأبحاث العالمية التي يقوم بها.

أحدث تقارير ويش حول التوحد متاح للقراءة والاطلاع في موقعه الإلكتروني من خلال الرابط التالي:
http://www.wish-qatar.org/app/media/download/2794

Add Your Heading Text Here

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Meet the Innovator

Speaker Name

Speaker Position

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Innovator Name

Innovation Name

Description

تعرف على المبدعين

2020

Unheeded Warnings Mitigating the Impact of Climate Change on Communicable Diseases

Jeremy Hess, Rachel Lowe, Muna Al Maslamani, Laura-Lee Boodram, Anna Stewart Ibarra, Judith Wasserheit

With the emergent threat of COVID-19, this report focuses on threatening diseases that are a by-product of climate change and what type of policy measures should be intact to deal with this head-on.

2020

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ