Live Event: Nurses at the forefront of change

News

ويش” يواصل تعاونه مع مؤسسة ليفربول الخيرية”

لتعزيز قدرات مدربي أطفال التوحد في قطر

تعاون مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش) مع مؤسسة ليفربول الخيرية، التابعة لنادي ليفربول لكرة القدم، من أجل استضافة دورة تدريبية في كرة القدم، استمرت لمدة أسبوع، وتناولت الطرق الفعالة التي تساعد الأشخاص العاملين في الرياضة بدولة قطر على التفاعل مع الأطفال المصابين بالتوحد أو الاعتلالات الجسدية والحسية.

وأقيم البرنامج التدريبي، الذي حمل عنوان “الاحترام للجميع، قطر”، في المدينة التعليمية بالدوحة خلال الفترة من 8 – 12 أكتوبر، وركز على تقديم تدريب عملي موجه للمدربين الرياضيين في مجال مساعدة الأطفال المصابين بالتوحد على بلوغ أفضل إمكانياتهم، والتفاعل اجتماعيًا، واتباع أسلوب حياة صحي عبر المشاركة في الأنشطة المرتبطة بكرة القدم.
واشتملت الدورة التدريبية على جلسات داخل الفصول الدراسية، وجلسات خارجية عملية، تعامل خلالها المدربون بشكل مباشر مع الأطفال المصابين بالتوحد المقيمين في قطر. وناقشت الجلسات مواضيع مثل تطور الممارسات العملية واللغوية، وكيفية إشراك الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في الرياضة، وأفضل الممارسات التي يمكن اتباعها لتشجيعهم على ممارسة الرياضة.

وتوجت الدورة التدريبية فعالياتها باحتفالية منحت فرصة للمدربين والأطفال المشاركين للتجمع معًا والاستمتاع بممارسة مجموعة من الأنشطة المرحة. وحضر الاحتفالية مدربون من مؤسسة ليفربول الخيرية، والسيدة مشاعل النعيمي، رئيس تنمية المجتمع بمؤسسة قطر، وجريج جوميس، حارس مرمى نادي السيلية في دوري نجوم قطر. وسجلت وايل كورنيل للطب – قطر حضورها في الفعالية من خلال ركن ودراجات صنع العصائر، التابع لحملة “صحتك أولًا”.

ويأتي البرنامج التدريبي الجديد في أعقاب ورشة العمل التي نظمها مؤتمر ويش خلال شهر مايو الماضي وقدمها مدربون مجتمعيون في مؤسسة ليفربول الخيرية. واطلع ممثلون من مجموعة واسعة من الحكومات المحلية والمؤسسات الصحية والتعليمية، خلال تلك الورشة، على المهارات المطلوبة لوضع برامج تدريبية ناجحة للأطفال المصابين بالتوحد.

وكان من بين المؤسسات التي شاركت في ورشة العمل والبرنامج التدريبي اللاحق، أكاديمية العوسج، ورابطة قطر لأسر التوحد، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، ومركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وأكاديمية “إيفوليوشون سبورتس قطر”، ووزارة الداخلية – الاتحاد الرياضي القطري للشرطة، ووزارة التعليم والتعليم العالي، وقسم الخدمات الترفيهية بمؤسسة قطر، واللجنة البارالمبية القطرية، وأكاديمية رناد، وأكاديمية الشيخ فيصل بن قاسم الرياضية.

وصرَّحت أندريا كوبر، رئيس مؤسسة ليفربول الخيرية، قائلةً: “نحن سعداء لتعاوننا مع مؤتمر ويش في هذا البرنامج التدريبي الشامل الموجه للأطفال في قطر. ويتمتع فريقنا التدريبي بخبرة عالية في تقديم جلسات رياضية متخصصة تعزز من إمكانيات دمج الأطفال في المجتمع، وتسعى لضمان رفاهيتهم، وتحقيق هدفنا المتمثل في توفير فرص تساهم في تغيير حياة الأطفال والشباب بمدينة ليفربول وخارجها. وأود أن أتوجه بالشكر لمؤتمر ويش على ترحيبهم الحار بالمؤسسة في قطر، وأتمنى أن يكون كل المشاركين قد خاضوا تجربة إيجابية ومرحة.”

من جانبها، قالت سلطانة أفضل، الرئيس التنفيذي بالوكالة لمؤتمر ويش، التي جلبت برنامج “الاحترام للجميع” التابع لمؤسسة ليفربول الخيرية إلى قطر: “من الرائع للغاية أن نرى مدى الاستفادة التي حازها المدربون المحليون من خبرة فريق مؤسسة ليفربول الخيرية، واحترافيتهم ومشاعرهم الدافئة. وإلى جانب شهرته الفائقة ونجاحه العالمي في لعبة كرة القدم، يتمتع نادي ليفربول بشهرة ونجاح كبيربين في بريطانيا، وجميع أنحاء العالم، بفضل التزامه القوي بتوظيف الرياضة في تحقيق الفائدة للمجتمعات بمدينة ليفربول وفي جميع أنحاء العالم.”

وأضافت: “نحن، في مؤتمر ويش، نشعر بسعادة كبيرة لحصولنا على فرصة إحضار فريق مؤسسة ليفربول الخيرية إلى قطر، والتعاون معهم في تقديم برنامج نأمل أن يكون له تأثير إيجابي على صحة ورفاهية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، الذين يعيشون في مجتمعاتنا المحلية، لعدة سنوات قادمة.”

ولطالما احتلت صحة الأطفال موقعًا مهمًا في البحوث الأساسية التي يقوم بها مؤتمر “ويش”، منذ انطلاقه في عام 2013، حيث أنجز حتى الآن، بالتعاون مع شبكته من الخبراء العالميين في مجال الرعاية الصحية، تقريرين مدعمين بالأدلة حول “الصحة النفسية ورفاهة الأطفال”، و”التوحد: إطار عمل عالمي”. كما منح المؤتمر، وهو مبادرة تابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، أولوية لتسليط الضوء على الابتكارات التي تزيد من فرص توفير العلاج لتعزيز الصحة النفسية، وتقديم الرعاية للأشخاص المصابين بالتوحد.

ويتسق تعاون مؤتمر ويش مع مؤسسة ليفربول الخيرية مع التزامه بتأسيس برنامج مستدام يدعم الاستراتيجية الوطنية للصحة النفسية في دولة قطر، التي تحمل عنوان “تغيير مفاهيم، تغيير حياة 2013 – 2018”.

Add Your Heading Text Here

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Meet the Innovator

Speaker Name

Speaker Position

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Innovator Name

Innovation Name

Description

تعرف على المبدعين

2020

Unheeded Warnings Mitigating the Impact of Climate Change on Communicable Diseases

Jeremy Hess, Rachel Lowe, Muna Al Maslamani, Laura-Lee Boodram, Anna Stewart Ibarra, Judith Wasserheit

With the emergent threat of COVID-19, this report focuses on threatening diseases that are a by-product of climate change and what type of policy measures should be intact to deal with this head-on.

2020

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ