Live Event: Nurses at the forefront of change

News

ويش” يساهم في تعزيز الصحة النفسية للصوماليين”

رعى مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش)، مؤخرًا، المنتدى السنوي الرابع للجالية الصومالية في قطر “شِدَة”، الذي نظمته جمعية أصدقاء الصحة النفسية “وياك”، وهي جمعية تطوعية وطنية مقرها الدوحة تعمل على تعزيز الفهم بقضايا الصحة النفسية من خلال أنشطة توعوية تنظمها على المستويين الإقليمي والمجتمعي. وكانت “وياك” قد دخلت في شراكة مع مؤسسة هيرسير، وهي منظمة صومالية غير حكومية تدعم المهمشين في الصومال ومنطقة القرن الأفريقي، لاستضافة المنتدى الذي أقيم في الثامن والعشرين من شهر أبريل الماضي بالعاصمة القطرية الدوحة.

ويُعَدُ منتدى “شدة” ثمرة من ثمار مذكرة تفاهم وُقِعت بين مؤتمر ويش وجمعية وياك في شهر مارس من العام الحالي؛ بهدف وضع إطار مشترك للتعاون في مجال العناية بالصحة النفسية في دولة قطر. وتسمح هذه المذكرة للمؤسستين بتبادل الأفكار والمعلومات عن قضايا الصحة النفسية على مختلف المنصات الإعلامية، ومنها المواقع الإلكترونية، ووسائل التواصل الاجتماعي، ومن خلال الفعاليات المجتمعية. ويهدف منتدى “شدة” إلى رفع مستوى الوعي بين أبناء الجالية الصومالية في قطر حول الأسباب المباشرة وغير المباشرة للأمراض النفسية التي يتعرض لها الصوماليون الذين يعيشون في مختلف أنحاء العالم، فضلًا عن تسليط الضوء على كيفية تجنب هذه الأسباب.

وصرَّحت سلطانة أفضل، مدير الشراكات والتواصل بمؤتمر ويش، قائلةً: “يواصل مؤتمر ويش دعمه لفعاليات مثل منتدى “شِدة”، الذي يتصدى لقضايا العزلة الاجتماعية والتحديات الأخرى البارزة التي يعاني منها الأفراد المصابون بأمراض الصحة النفسية. وتضم التركيبة السكانية الصومالية أحد أكبر تعداد للاجئين في العالم. وتفرض قضايا مثل النزوح، وإساءة استخدام المواد، والصحة الذهنية، تحديات يتعين على الشعب الصومالي مواجهتها بشكل يومي، عند دراستها في سياق الصدمات النفسية الناجمة عن الحروب. ويفخر ويش بشراكته مع جمعية وياك في دعم منتدى “شِدة” وتسليط الضوء على المشاكل الاجتماعية والثقافية التي يجب تناولها لتحسين الصحة النفسية للصوماليين في جميع أنحاء العالم.”

وشهد المنتدى حضور عدد كبير من المواطنين الصوماليين المقيمين في قطر، بالإضافة إلى أفراد ينتمون للعديد من الجنسيات الأخرى. وضمت قائمة كبار الشخصيات التي حضرت المنتدى سعادة السيد حسن عبدالله الغانم، وزير العدل السابق ونائب رئيس مجلس إدارة جمعية وياك، وسعادة السيد حسين عثمان، نائب وزير الصحة الصومالي، وسعادة السيد غالما موخي بورو، سفير جمهورية كينيا المعتمد لدى دولة قطر.

وبهذه المناسبة، صرَّح السيد محمد البنعلي، المدير التنفيذي لجمعية “وياك”، قائلًا: “تتمثل رسالة جمعيتنا في تعزيز الوعي بقضايا الصحة النفسية. ونحن سعداء وفخورون للغاية بتنظيم منتدى “شِدة” للجالية الصومالية في قطر، بالتعاون مع شركائنا في مؤتمر “ويش” ومؤسسة هيرسير، ونتطلع لتنفيذ المزيد من مبادرات التعاون في المستقبل مع ويش في إطار مشاريع وأنشطة توعوية أخرى ناجحة.”

وشهد المنتدى إلقاء العديد من المتحدثين، الذين يتمتعون بخبرات مهنية وتعليمية فريدة، خطابات محفزة على التفكير تناولت مواضيع مهمة من بينها إدمان القات في الصومال، والتحديات التي تواجه الأفراد الذين يعانون من إعاقات بدنية وأمراض نفسية. وضمت قائمة المتحدثين السيد خالد النعمة، المذيع بتلفزيون الريان؛ والسيدة صفية سالاد، نائب رئيس جمعية الصم الصومالية البريطانية؛ والسيد مختار إيزاك، رئيس نقابة بيدوا للمزارعين المعاقين في جنوب الصومال؛ والسيد أبوكار أوالي، مدمن القات السابق الذي قاد حملة طويلة لحظر القات في المملكة المتحدة ويطمح الآن لحظره في الصومال؛ والدكتور ناصر وارفة، أستاذ العلاج النفسي والرعاية الصحية النفسية بجامعة إسكس وجامعة كوين ماري في لندن، وكلية الطب بجامعة هارفارد.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤتمر ويش، إحدى مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، لديه التزام ثابت بتعزيز الوعي بقضايا الصحة النفسية وتطوير الأبحاث المستندة إلى أدلة بهدف التصدي للتحديات المتعلقة بسياسات الرعاية الصحية. وكان من بين الفعاليات التي نظمها مؤتمر ويش، مؤخرًا، ورشة عمل أقيمت بتاريخ 25 أبريل الماضي تحت إشراف مؤسسة نادي ليفربول لكرة القدم، وهي مؤسسة خيرية رسمية تابعة للنادي الإنجليزي الشهير، بحضور العديد من موظفي المنظمات المحلية. واشتملت ورشة العمل على جلسة إحاطة استهدفت مساعدة المدربين الرياضيين المقيمين في قطر على تعلم المهارات المطلوبة لوضع برامج تدريبية في كرة القدم للأطفال المصابين بالتوحد والإعاقات الأخرى.

Add Your Heading Text Here

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Meet the Innovator

Speaker Name

Speaker Position

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Innovator Name

Innovation Name

Description

تعرف على المبدعين

2020

Unheeded Warnings Mitigating the Impact of Climate Change on Communicable Diseases

Jeremy Hess, Rachel Lowe, Muna Al Maslamani, Laura-Lee Boodram, Anna Stewart Ibarra, Judith Wasserheit

With the emergent threat of COVID-19, this report focuses on threatening diseases that are a by-product of climate change and what type of policy measures should be intact to deal with this head-on.

2020

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ