Live Event: Nurses at the forefront of change

Past

    No event(s) found.

Upcoming Events

News

ويش ينقل خبراته إلى المؤتمر الدولي بشأن سلامة المرضى في الهند

 ويش يطلق تطبيق CareReport النهائي على الساحة العالمية

الدوحة، قطر، 15 أكتوبر 2015: يعتزم مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، إحدى المبادرات العالمية التي أطلقتها مؤسسة قطر للتعليم والعلوم وتنمية المجتمع، عرض أبحاثه وبرامجه التنموية ضمن فعّاليات المؤتمر الدولي الخامس بشأن سلامة المرضى المُقرر عقده في بنغالور بالهند.
وتنعقد فعّاليات المؤتمر يومي 16 و17 أكتوبر الحالي، ويضع قضية سلامة المرضى على رأس جدول أعماله؛ حيث تمثل هذه القضية إحدى مجالات الاهتمام الرئيسة لمبادرة ويش التي تسعى صوب تحقيق رؤية مؤسسة قطر بشأن دعم قدرات الإنسان ووضع دولة قطر في مقدمة التغيير المثمر الجاري في المنطقة، بل وجعلها أنموذجًا يحتذي به المجتمع الدولي في مجال الرعاية الصحية.

سيشارك ويش في هذا المؤتمر من خلال عقد جلسة فرعية تتمحور حول “أهمية سلامة المرضى على مستوى قطاع الصحة ككل”. وسيلقي ويش خلال هذه الجلسة التي تمتد على ثلاث ساعات الضوءَ على حصيلة عمله منذ العام السابق، ويقدم نبذة عن تقريره المعنون “إحداث نقلة نوعية في سلامة المرضى: مقاربة قطاعية شاملة لكافة النظم”.
كما يعتزم ويش عرضَ برنامجه الذي بدأ منذ عام واحد ويحمل عنوان “شبكة الأنظمة الصحية القيادية(LHSN)”، والذي يجمع الأنظمة الصحية من خمس قارات حول قضية سلامة المرضى، بهدف مشاركة المعرفة ومقارنة الأداء المتعلق بسلامة المرضى. وسيلقي الدكتور تيموثي ماكدونالد، الرئيس الأول لقسم التخدير والمدير الطبي للجودة والسلامة في مركز السدرة للطب والبحوث، والذي يسعى إلى تطوير نظام ذي جودة عالمية لسلامة المرضى، الضوء أيضًا على خبرات العاملين في المركز.
جدير بالذكر أن ويش كان قد تلقى دعوة للاضطلاع بدورٍ حيوي في هذا المؤتمر من قِبل مستشفيات أبولو، سلسلة المستشفيات الخاصة الكبرى في الهند والعضو النشط في شبكة الأنظمة الصحية القيادية.

وبهذه المناسبة، صرّح السيد إجبرت شلنجز، الرئيس التنفيذي لمبادرة “ويش”، قائلاً: “لقد استطاعت مؤسسة قطر من خلال مبادرة ويش أن تبني شبكة لا نظير لها من خبراء سلامة المرضى العالميين والمحليين، ونحن فخورون بمشاركة هذه الخبرات مع الآخرين على الصعيدين الخارجي والمحلي. ولعل طلب مستشفى أبولو بأن ننقل أبحاثنا إليهم وأن يشارك خبراؤنا في مؤتمر سلامة المرضى المميز الذي تعقده هذه المستشفى هو خير دليل على نجاح العمل الذي نضطلع به.”

وأضاف قائلاً: “كما يُسعدنا أن نحصل على فرصة لعرض الجهود المتواصلة لمركز السدرة لكي يصبح نموذجًا يحتذى به من حيث تصميم سلامة المرضى وثقافتها. وسيتعرف المندوبون المشاركون في الفعالية على ميزات الحيوية والابتكارية التي ينعم بها نظام الرعاية الصحية في قطر، والتزام هذا النظام بتقديم الرعاية الآمنة وذات الجودة العالية”.

وفي إطار حديثه حول مشاركته في المؤتمر، صرح الدكتور تيموثي ماكدونالد قائلاً: “يشرفني الحصول على دعم مبادرة ويش ودعوتي لإلقاء كلمة في هذا المؤتمر لتوضيح نتائج أبحاث أنظمتنا الصحية بشأن مشاركة المرضى والعائلات ومقدمي خدمات الرعاية الصحية. وبصفتي أحد مهندسي مشروع “التواصل والحل الأمثل” (كاندور) الذي تموله الوكالة الأمريكية لأبحاث الرعاية الصحية والجودة، فإنني أتطلع لمناقشة ومشاركة العديد من أدوات الممارسة الأفضل والمعتمدة بمساعدة مبادرة ويش.”

في سياق متصل، نعتزم مبادرة ويش إطلاق تطبيق CareReport للإبلاغ عن حوادث سلامة المرضى. وقد صُمم هذا البرنامج بهدف الحد من الحواجز التي تعوق قيام الموظفين بالإبلاغ عن الحوادث، وتوفير قناة إبلاغ رخيصة التكلفة في البيئات الفقيرة بالموارد. وقد جرى تطوير التطبيق من المرحلة الأولية إلى تطبيق مكتمل الوظائف، وسيقوم ويش بعرضه ضمن فعاليات مؤتمر سلامة المرضى بهدف إطلاقه للاستخدام في أجنحة محددة بمستشفيات أبولو. والمؤتمر الدولي بشأن سلامة المرضى هو ثمرة جهد تعاوني بين جميع أصحاب المصلحة لمشاركة خبراتهم في مجال سلامة المرضى والمساهمة بالمعرفة والابتكارات وأفضل الممارسات المتبعة.

تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر سيحضره عدد من المندوبين المتنفذين من شتى بقاع العالم، ومن بينهم مديرو الأنظمة الصحية ورؤساء المستشفيات وصانعو السياسات والمنظمات غير الحكومية وممثلو المرضى؛ ومن بين هؤلاء الدكتور مايك دوركين، المدير الوطني لسلامة المرضى في هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا، حيث سيعرض تجربة الهيئة في كيفية معالجة قضية سلامة المرضى في مختلف جوانب النظام الصحي الكبير بالمملكة المتحدة.

*** انتهى ***

نبذة عن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش” هو منصة عالمية للرعاية الصحية ترمي إلى إيجاد ونشر أفضل الأفكار والممارسات المستندة إلى الأدلة. ويعد مؤتمر “ويش” مبادرة عالمية أطلقتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع تحت رعاية صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر.

انعقدت النسخة الافتتاحية من مؤتمر “ويش” في الدوحة عام 2013 بمشاركة أكثر من ألف من رواد مجال الرعاية الصحية حول العالم. ويسعى المؤتمر من خلال القمم العالمية ومجموعة من المبادرات الممتدة على مدار العام إلى بناء مجتمع دولي يضم نخبة من القادة وراد الابتكار في مجال سياسات وبحوث الرعاية الصحية.

تتضافر جهود هذا الأطراف كلها من أجل تسخير قوة الابتكار للتغلب على التحديات الصحية الأكثر إلحاحًا حول العالم، وإلهام الجهات الأخرى المستفيدة وتشجيعها على العمل البناء.

نبذة عن مستشفيات أبولو
مستشفيات أبولو هي سلسلة من المستشفيات التي بدأت عملها عام 1893 ويقع مقرها الرئيس في الهند. وتنتشر مستشفيات أبولو في تسع دول بالعالم، وكانت واحدة من المستشفيات الأولى في الهند التي حصلت على اعتماد الرعاية الصحية الدولي من قبل الهيئة الدولية المشتركة التي تتخذ من أمريكا مقرًا لها.
يتناول المؤتمر الدولي بشأن سلامة المرضى قضية سلامة المرضى، وهو ثمرة جهد تعاوني بين جميع أصحاب المصلحة لمشاركة خبراتهم في مجال سلامة المرضى والمساهمة بالمعرفة والابتكارات وأفضل الممارسات المتبعة.
للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://www.patientsafety.co.in/.

مؤسسة قطر – لإطلاق قدرات الإنسان
مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع مؤسسةٌ خاصة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرة تحول اقتصادها المعتمد على الكربون إلى اقتصاد معرفي من خلال إطلاق قدرات الإنسان، بما يعود بالنفع على دولة قطر والعالم بأكمله.

تأسّست مؤسسة قطر سنة 1995 بمبادرةٍ من صاحب السموّ الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وتتولى صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئاسة مجلس إدارتها.
تلتزم مؤسسة قطر بتحقيق مهمتها الاستراتيجية الشاملة للتعليم، والبحوث والعلوم، وتنمية المجتمع من خلال إنشاء قطاع للتعليم يستقطب أرقى الجامعات العالمية إلى دولة قطر لتمكين الشباب من اكتساب المهارات والسلوكيات الضرورية لاقتصادٍ مبنيٍّ على المعرفة. كما تدعم الابتكار والتكنولوجيا عن طريق استخلاص الحلول المبتكرة من المجالات العلمية الأساسية. وتسهم المؤسسة أيضًا في إنشاء مجتمع متطوّر وتعزيز الحياة الثقافية والحفاظ على التراث وتلبية الاحتياجات المباشرة للمجتمع.

للاطلاع على جميع مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://www.qf.org.qa

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

Add Your Heading Text Here

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Meet the Innovator

Speaker Name

Speaker Position

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Innovator Name

Innovation Name

Description

تعرف على المبدعين

2020

Unheeded Warnings Mitigating the Impact of Climate Change on Communicable Diseases

Jeremy Hess, Rachel Lowe, Muna Al Maslamani, Laura-Lee Boodram, Anna Stewart Ibarra, Judith Wasserheit

With the emergent threat of COVID-19, this report focuses on threatening diseases that are a by-product of climate change and what type of policy measures should be intact to deal with this head-on.

2020

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ