Live Event: Nurses at the forefront of change

News

ويش” يقدم دراسة حول “التوحد” خلال مؤتمر دولي في بوتان”

قدَّم مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش” دراسة أجراها حول “التوحد” في المؤتمر الدولي للتوحد واضطرابات النمو العصبي، الذي عُقد بمدينة ثيمبو، عاصمة مملكة بوتان، خلال الفترة من 19 إلى 21 أبريل 2017.

تعاون في تنظيم المؤتمر وزارة الصحة في مملكة بوتان، ووزارة الصحة ورعاية الأسرة في جمهورية بنغلاديش الشعبية، بالإضافة إلى منظمة الصحة العالمية. وشارك في المؤتمر وزراء صحة من منطقة جنوب شرق آسيا، وخبراء دوليون، وبعض المصابين بالتوحد والجهات القائمة على رعايتهم، وجهات تشريعية ومسؤولون حكوميون، وممثلون عن المجتمع المدني، وأقيم تحت شعار “البرامج الفعالة والمستدامة متعددة القطاعات للأفراد والعائلات والمجتمعات المصابة بالتوحد واضطرابات النمو العصبي”.

وأدار الدكتور محمد وقار عظيم، رئيس قسم الطب النفسي في مركز السدرة للطب والبحوث والرئيس المساعد لمنتدى التوحد في مؤتمر “ويش” جلسة بعنوان “دعم الحياة المستقلة”، وهو أحد الموضوعات الرئيسية لتقرير “التوحد” الصادر عن مؤتمر “ويش 2016″، الذي شارك الدكتور عظيم في تأليفه.

وصرح الدكتور عظيم قائلًا: “يجب أن يركز صانعو السياسات على توعية الجمهور باضطرابات طيف التوحد، ودعم إجراءات التشخيص والكشف المبكر، لضمان وصول الأطفال المصابين بالتوحد وجهات الرعاية والعلاج لطرق العلاج المدعومة بالأدلة وغيرها من صور الدعم في المجتمع”.

ومن جهته، علّق الدكتور إجبرت شلنجز، الرئيس التنفيذي لمؤتمر “ويش” بقوله: “أصبحت دولة قطر من الدول التي تحظى بمكانة مرموقة في تقديم خبراتها حول أفضل الممارسات في سياسات الرعاية الصحية. وتتجه الدول الأخرى نحو قطر لكي تتعلم من سياساتها الصحية المتقدمة، والتوحد نموذج مثالي لذلك. وفي الأسبوع الماضي، انضمت قطر إلى نخبة من الدول القليلة على مستوى العالم التي لديها استراتيجية وطنية شاملة لاضطراب طيف التوحد. ونحن سعداء للغاية بأن الدكتور وقار قد حمل رسالة تفيد بأن قطر تقدم دعمًا واسعًا للمصابين بالتوحد، وأن تقرير “ويش” سيساهم في إلهام صانعي السياسات على أعلى مستوى في جميع أنحاء العالم”.

ويتمثل الهدف الأساسي للمؤتمر في توفير منصة لصانعي السياسات للتواصل مع الخبراء والجهات المعنية في تبادل المعرفة وأفضل الممارسات حول التوحد واضطرابات النمو العصبي، وإتاحة فرصة للتعرف على سبل الاستراتيجيات الخاصة بكل دولة مع أهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى تعزيز التعاون والشراكة بين الأمم.

ويتمتع مؤتمر “ويش” برصيد طويل من الالتزام بتعزيز الوعي بمشكلات الصحة النفسية وإعداد الأبحاث المعززة بالأدلة لمواجهة التحديات المرتبطة بوضع السياسات، مثل الخرف والتوحد. وتؤدي التغطية الإعلامية دورًا حيويًا في توعية المجتمع بضرورة دعم الأطفال المصابين بالتوحد وعائلاتهم. ولتعزيز التغطية الصحفية الإيجابية للأمراض النفسية التي تحتاج للدقة والمعالجة الثقافية الحساسة، أبرم مؤتمر “ويش” اتفاقية شراكة وتعاون مع برنامج الصحة النفسية التابع لمركز كارتر في أتلانتا خلال شهر يونيو 2016، لإنشاء فرع محلي من برنامج زمالة “روزالين كارتر” لصحافة الصحة النفسية في قطر. ويدعم مؤتمر “ويش” هذا العام الدفعة الثانية من الصحفيين المقيمين في قطر الذين حصلوا على دورة تدريبية مكثفة في أتلانتا وانضموا إلى نخبة من الصحفيين المتخصصين في تغيير نظرة المجتمع للمرضى النفسيين. وكانت الدفعة الأولى قد شملت أربعة صحفيين أنهوا تدريبهم في سبتمبر 2016.

للاطلاع على تقرير “التوحد: إطار عالمي للعمل” باللغة العربية، اضغط هنا https://goo.gl/nn5phs

Add Your Heading Text Here

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Meet the Innovator

Speaker Name

Speaker Position

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Innovator Name

Innovation Name

Description

تعرف على المبدعين

2020

Unheeded Warnings Mitigating the Impact of Climate Change on Communicable Diseases

Jeremy Hess, Rachel Lowe, Muna Al Maslamani, Laura-Lee Boodram, Anna Stewart Ibarra, Judith Wasserheit

With the emergent threat of COVID-19, this report focuses on threatening diseases that are a by-product of climate change and what type of policy measures should be intact to deal with this head-on.

2020

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ