Live Event: Nurses at the forefront of change

News

هيئة الصحة الوطنية البريطانية تناقش الخبرات المستفادة من تقارير ويش للرعاية المسؤولة

. أقيم في لندن مؤخرًا منتدى “الخبرات المستفادة من تقرير منتدى ويش للرعاية المسؤولة”، الذي سلط الضوء على أبحاث ونتائج تقرير منتدى ويش 2016 حول تطبيق الرعاية المسؤولة. ويُعد هذا المنتدى، الذي حضره نحو 100 مسؤول وخبير من المؤسسات الصحية العاملة ضمن شبكة هيئة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة، أول منتدى ثانوي لخبراء الرعاية الصحية يعقده مؤتمر ويش، بجانب القمة الرئيسية التي تعقد كل عامين في الدوحة.

نظّم المنتدى شركاء إمبريال كوليدج في لندن، وهم مؤسسة الصحة ومعهد الابتكار العالمي في الصحة، بالإضافة إلى مركز دوك مارجوليس للسياسة الصحية من واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية. وكان الغرض من المنتدى تعزيز فهم الحاضرين بالمبادئ الأساسية للرعاية المسؤولة، وإلقاء الضوء على دور الرعاية المسؤولة في تحقيق الأهداف الصحية للسكان، وتحسين كفاءة النظم الصحية، وتوضيح دور مزودي الرعاية الصحية البريطانيين في مواءمة وتطوير مبادئ الرعاية المسؤولة.

وألقى البروفيسور اللورد دارزي أوف دانهام، عضو اللجنة الاستشارية لمؤسسة قطر ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمؤتمر ويش، كلمة الترحيب التي سبقت سلسلة من ورش العمل والجلسات النقاشية. وقال البروفيسور دارزي في كلمته: “تشهد هيئة الصحة الوطنية في المملكة تحديات مماثلة لأي نظم صحية أخرى في العالم، مثل ارتفاع معدل أعمار السكان وزيادة الأمراض والأعراض الصحية المزمنة المصاحبة، وتعقيد احتياجات الرعاية الصحية والاجتماعية، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الطلب على الخدمات الصحية”.

وأضاف: “تعاني منظومة الرعاية الصحية في المملكة المتحدة من التفتت، كما أن مزودي الرعاية الصحية يطبقون أساليب وطرق تقديم الخدمة الصحية بما يتوافق مع نظام سداد يعتمد على حجم النشاط وليس الجودة أو القيمة. ويشرح التقرير، الذي أصدره مؤتمر ويش في 2013، حينما كانت الرعاية المسؤولة لا تزال مفهومًا جديدًا في العالم، تعريف الرعاية المسؤولة وآلية عملها، أما تقرير الرعاية المسؤولة الذي أصدره المؤتمر في عام 2016 فيوضح كيفية تطبيقها وأساليب تنفيذها”.

وناقشت الجلسات التي تخللت المنتدى موضوعات مثل تطبيق إطار الرعاية المسؤولية على منظومة الرعاية الصحية في المملكة المتحدة، والابتكارات العالمية في تقديم الرعاية وطرق السداد، ودعم التغيير والتطوير في منظومة الرعاية الصحية. وناقشت ورش العمل تجارب المشاركين في المنتدى وخبراتهم في تطبيق الرعاية المسؤولة. وتحدث الخبراء من المؤسسات الصحية التي وضعت بالفعل إطارات لتقديم الرعاية المسؤولة عن رؤيتهم للممارسات التي حققت نتائج إيجابية، وذلك لتحذو حذوها الجهات والهيئات التي تتطلع بدورها لتطبيق نظم فعالة تمكّنها من تقديم خدمات الرعاية المسؤولة.

وأدار السيد مارك ماكليلان، مدير مركز دوك مارجوليس للسياسة الصحية ورئيس منتدى ويش 2016 للرعاية المسؤولة، جلسة بعنوان: “الرعاية المسؤولة حول العالم: تطبيق المبادئ على المملكة المتحدة”. وصرّح قائلًا: “لا تكمن قيمة مؤتمر ويش في مشاركة الخبراء والمبتكرين العالميين، بل في التحولات الفعلية التي يقودها. فالتقارير التي أعددناها حول الرعاية المسؤولة تقدم مساهمة فريدة في مواجهة التحديات الجسيمة التي نسعى للتغلب عليها من أجل تقديم رعاية أفضل. ويرجع الفضل في ذلك إلى قيادة لورد دارزي، وتعاون الكثيرين في هذه القاعة، بالإضافة إلى تزايد أعداد المؤسسات والهيئات والمسؤولين الحكوميين من جميع أنحاء العالم”.

وسلط منتدى لندن الضوء على إطار الرعاية المسؤولة الذي قُدّم لأول مرة في منتدى الرعاية المسؤولة خلال مؤتمر ويش 2016 بالدوحة، كما تم تضمينه في التقرير المنشور بعنوان “تطبيق الرعاية المسؤولة لتحقيق صحة أفضل بأقل تكلفة”.

وقام مؤتمر ويش، وهو إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر، باستكمال الجهود التي بدأها مع تقرير الرعاية المسؤولة الذي صدر في 2013، وطالب شبكته من الخبراء بوضع نموذج للرعاية المسؤولة في عيادة الوكرة الذكية، وهو نموذج يُستخدم الآن في الفحص الطبي والتشخيص وإدارة مرض السكري في المجتمع المحلي. ويعتمد هذا النموذج، الذي تم إنشاؤه بالتعاون مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ومؤسسة حمد الطبية، على برنامج متكامل يشمل الممرضين والأطباء وخبراء التغذية والحمية وأساتذة الطب، من أجل تلبية الاحتياجات المحددة لكل مريض، ومساعدته في الحفاظ على نمط حياة صحي.

تقرير منتدى ويش 2016 للرعاية المسؤولة متاح للقراءة والتنزيل في http://www.wish-qatar.org/app/media/download/2793

Add Your Heading Text Here

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Meet the Innovator

Speaker Name

Speaker Position

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Innovator Name

Innovation Name

Description

تعرف على المبدعين

2020

Unheeded Warnings Mitigating the Impact of Climate Change on Communicable Diseases

Jeremy Hess, Rachel Lowe, Muna Al Maslamani, Laura-Lee Boodram, Anna Stewart Ibarra, Judith Wasserheit

With the emergent threat of COVID-19, this report focuses on threatening diseases that are a by-product of climate change and what type of policy measures should be intact to deal with this head-on.

2020

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ