Live Event: Nurses at the forefront of change

News

تحديات الرعاية الصحية على طاولة «ويش 2016

تفتتح صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، صباح اليوم مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية «ويش 2016»، بمركز قطر الوطني للمؤتمرات.

ويجمع المؤتمر، الذي يشدد على أهمية التعاون والعمل معاً لمواجهة التحديات الصحية الملحة عالميًا، ممثلين من أكثر من مائة دولة، ومن المتوقع أن يشارك نحو 40 منهم على مستوى وزاري.

وناقش كبار خبراء الرعاية الصحية في مؤتمر صحفي، عُقد أمس، تفاني مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية «ويش» في تبني ونشر أفضل الأفكار والحلول التي تستند إلى الأدلة في قطر والمنطقة والعالم. وستكشف قمة «ويش» الثالثة النقاب عن بحوث علمية جديدة في العديد من المجالات الرئيسية، بما في ذلك سياسات «ويش» في الشؤون الصحية، حول سلامة المرضى، والخرف، وتقديم الرعاية لمرضى السرطان بأسعار معقولة، والاستفادة من التعاون الدولي.

وألقى البروفيسور اللورد دارزي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمؤتمر «ويش»، كلمة خلال المؤتمر الصحفي، قال فيها: «تواجه الأنظمة الصحية تحديات هائلة، إذ لم تكن الحاجة إلى الابتكار وإيجاد فرص العمل كبيرة إلى هذه الدرجة في السابق، لذلك يعمل «ويش» على جلب العالم إلى دولة قطر، للاطلاع على دورها كوسيط للإبداع والريادة في مجال الصحة.

ويشارك الآلاف من كبار خبراء الصحة العالميين في مؤتمر هذه السنة، الذي من المفترض أن يكون هامًا وتاريخيًا. أتطلع إلى افتتاح القمة صباح الغد واستقبال ضيوفنا من جميع أنحاء العالم».

وبالإضافة إلى الندوة حول سياسات «ويش»، ستعرض المنتديات البحثية في «ويش» تقارير حول الرعاية المسؤولة، والتوحد، والتصورات السلوكية، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وعلم الجينوم في منطقة الخليج العربي والأخلاقيات الإسلامية، وتمتع الشعوب بصحة جيدة، والاستثمار في الصحة والطب الدقيق.

وأضاف اللورد دارزي أن المؤتمر يشارك فيه ممثلون لأكثر من 100 دولة على مستوى العالم يمثلون نصف سكان العالم وهو ما يلقي الضوء على أهمية المناقشات التي تدور فيه، حيث تمثل المناقشات فرصة لتلاقي الأفكار بما يخدم البشرية كلها، وأضاف انه سيكون هناك 7 ابتكارات جديدة لـ7 من المبتكرين لأنظمة متطورة في القطاع الطبي.

من جهتها لفتت الدكتورة مريم علي عبدالملك، مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، إلى أن مؤتمر «ويش» يمثل عنصرًا أساسيًا في التطوير المستمر لقطاع الرعاية الصحية في قطر، ومنصة عالمية ناجحة تسمح لخبراء الرعاية الصحية بتبادل المعرفة، مما يُعد ضرورة حيوية في إطار جهودنا الرامية لدمج الرعاية الصحية بفاعلية على النطاق المحلي. لقد شهدنا أمثلة على الابتكار في مجال الرعاية الصحية، ومنها العيادة الذكية التي فتحت أبوابها في مركز الوكرة الصحي. وتشد الابتكارات الأنظار إلى اعتماد مقاربة «أفضل الممارسات» كدليل على برامج الرعاية المتكاملة الناجحة. وشهدنا أيضا تحسنًا مستمرًا في دورة الرعاية الصحية الشاملة في قطر، وإدخال برامج جديدة ونماذج رعاية صحية، بهدف التأكد من تمحور جميع الأفكار والمواضيع حول المريض، وتسهيل الحصول على أفضل خدمات الرعاية الصحية عالية الجودة».

وقالت الدكتور مريم عبدالملك انه منذ بداية العام الماضي يقوم اطباء طب الاسرة في المراكز الصحية بتطبيق استطلاع رأي في ورقة على المراجعين لعيادات الطفل السليم بالمراكز الصحية اضطراب التوحد، حيث يتم من خلالها تقييم حالاتهم والكشف عن أي مصاب منهم، مشيرة إلى أن الفترة المقبلة ستشهد اتفاقية بين مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ورناد المتخصص في مرض التوحد بمؤسسة قطر كما تجري المؤسسة دورات للتمريض لتغطية المدارس الحكومية.

وأضافت ان الفترة المقبلة ستشهد التوسع في عمليات الفحص لمختلف الأمراض منوهة إلى انه بدأت فكرة من المنتظر ان تطبق مستقبلا تقوم على ربط الفحص ببيانات البطاقة الشخصية من خلال تعاون مع وزارة الداخلية. واشارت إلى ان العيادة الذكية بمركز الوكرة تشير إلى تقدم كبير في تقديم الخدمات وخاصة في آليات الفحص الشامل وهي تمثل خطوة سيتم التوسع فيها خلال الفترة المقبلة.

وأُطلق «ويش» عام 2013 بهدف خلق ملتقى جامع للآلاف من كبار المبتكرين وصانعي السياسات والباحثين، ليتمكنوا من تبادل الأفكار والعمل معًا على تطبيق أفضل الممارسات التي تعود بالفائدة على السكان المحليين والعالميين.

وفي السنوات التالية، برز «ويش» كمنصة للعمل على الصعيد العالمي.

وفي 2016، أبرم «ويش» اتفاقية شراكة مع برنامج الصحة النفسية التابع لمركز «كارتر»، بهدف تطبيق برنامج زمالة «روزالين كارتر» لصحافة الصحة النفسية في قطر، وتدريب الصحفيين على الكتابة الدقيقة والمحترفة للتقارير الصحفية المتعلقة بالصحة النفسية في مجتمعاتهم.

وفي سبتمبر، تلقى أربعة صحفيين محليين التدريب في المركز.

وفي يونيو 2016، شارك «ويش» في منتدى خاص عن السياسات الصحية العالمية، نظمته مجلة «هيلث أفيرز»، مجلة السياسات الصحية الرائدة في الولايات المتحدة، في العاصمة الأميركية واشنطن.

ومنذ عام 2014، نشرت المجلة 20 مقالًا مبنيًا على تقارير منتدى «ويش».

وبدورها، شددت السيدة بثينة النعيمي، رئيس التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر على تأثير «ويش» المباشر، منذ تأسيسه عام 2013، في إيجاد حلول ملموسة تدعم سياسات الرعاية الصحية، والبحوث، والتسليم، وتقديم توصيات، وتوفير الدعم اللازم لإيجاد حلول لتحديات الرعاية الصحية الملحة على الصعيدين المحلي والعالمي، وهو جزء لا يتجزأ من بيئة البحث والابتكار الديناميكية المدعومة من مؤسسة قطر.

ويلتزم «ويش»، إحدى مبادرات مؤسسة قطر في الرعاية الصحية الأولية، بتقديم الدعم اللازم لجعل قطر مركزًا رائدًا عالميًا للتميز والابتكار في مجال الرعاية الصحية.

ويسلط «ويش» سنويًا الضوء على الابتكارات في مجال الرعاية الصحية، من خلال مسابقة المبتكرين الشباب وبرامج المبتكرين الشباب والقادة اليافعين، التي توفر منبرًا خاصًا بقادة المستقبل الواعدين في مجال الرعاية الصحية، وتتضمن ابتكاراتهم أجهزة، وتطبيقات محمولة، ونماذج مبتكرة لتقديم الرعاية الصحية، وحلولاً تصميمية من شأنها تحسين جودة الرعاية وتجربة المريض، مع الحد من التكلفة في الوقت نفسه.

وتوفر عروض الابتكارات في «ويش» 2016 فرصة لأصحاب المشاريع لعرض ابتكاراتهم في مجال الرعاية الصحية، وتمكين المشاركين في المؤتمر من التعامل مع أفكار من شأنها تغيير الرعاية الصحية.

أما الدكتور مارك ماكليلان، مدير مركز ديوك- مارجوليس لسياسات الصحة وأستاذ روبرت مارجوليس في الأعمال والطب والسياسات في جامعة ديوك، ورئيس جلسة «ويش» النقاشية حول الرعاية المسؤولة، فقال: جمع «ويش» صانعي القرار وقادة الرعاية الصحية، من مختلف أنحاء العالم، الذين يواجهون مشكلات مماثلة في مجال الرعاية الصحية. وتتمثل المشكلة المشتركة الأساسية في كيفية استخدام الأموال، وصياغة السياسات الحكومية، لدعم طرق مبتكرة في تحسين الرعاية الصحية وتجنب التكاليف غير الضرورية، وهذا ما تهدف جلسة «ويش» النقاشية حول الرعاية المسؤولة إليه. وقد مكن «ويش» عدة دول من تبادل الخبرات وتعلم كيفية النجاح، ومنها الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والهند، والتطبيقات المحلية في قطر.

من جهته، صرّح السيد إجبرت شِلِنجز، المدير التنفيذي لقمة «ويش» بالقول: «تأسس «ويش» منذ ثلاث سنوات كجزء أساسي من جدول أعمال القيادة الصحية العالمية، وليخدم مباشرة نظام الرعاية الصحية في قطر. وعبر مشاركة ممثلين من أكثر 109 دول في المؤتمر، غالبيتهم وفود وزارية، والأثر الملموس الذي خلفه في مجال السياسات الصحية المحلية، فقد حقق مؤتمر «ويش» مهمته.

ومن المؤكد أن لا مثيل لـ«ويش» في أي مكان في العالم لجهة عمق البحوث ونطاق التأثير.

وبالإضافة إلى القمة السنوية، يمتلك «ويش» العديد من المشروعات، بما في ذلك «الانتشار العالمي للابتكار في الرعاية الصحية»، وهو يقيّم كيفية تبني أنظمة الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم الابتكارات الجديدة ونشرها بنجاح، بهدف إلهام دول أخرى لاعتماد أفضل الأساليب والأفكار. كما أنه يدرس السلوكيات الثقافية التي تؤثر على انتشار الأفكار الجديدة، مثل طريقة تعامل كل دولة مع المتخصصين في مجال الرعاية الصحية والمرضى والجمهور، ويسلط الضوء على نواح محددة تمكنت فيها الدول المعنية من تحقيق الشروط المطلوبة.

ومن مبادرات «ويش» أيضًا، مبادرة «النظم التعليمية والطرق المتبعة في إعداد وتداول التقارير الطبية»، التي أُسست بالشراكة مع إمبريال كوليدج في لندن، وهي عبارة عن شبكة تعاون تضم رواد الرعاية الصحية ومنظمات تعنى بتحسين خدمات الرعاية الصحية عبر استخدام فعال للموارد المتاحة، وتجمع بين أفضل الأفكار، ونماذج الرعاية واستراتيجيات التحسين المستمر، وتيسير التواصل بين قادة الرعاية الصحية الذين يتشاركون نفس الأهداف والتحديات.

Add Your Heading Text Here

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Meet the Innovator

Speaker Name

Speaker Position

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Innovator Name

Innovation Name

Description

تعرف على المبدعين

2020

Unheeded Warnings Mitigating the Impact of Climate Change on Communicable Diseases

Jeremy Hess, Rachel Lowe, Muna Al Maslamani, Laura-Lee Boodram, Anna Stewart Ibarra, Judith Wasserheit

With the emergent threat of COVID-19, this report focuses on threatening diseases that are a by-product of climate change and what type of policy measures should be intact to deal with this head-on.

2020

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ