Live Event: Nurses at the forefront of change

Past

    No event(s) found.

Upcoming Events

News

المشاركون في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحيّة ٢٠١٣ يطالبون بتعزيز مسؤولية مقدّمي الرعاية الصحيّة

الدوحة، قطر: يناقش مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحيّة اليوم تحولاً أساسياً في طريقة تقديم الخدمات الصحيّة ودفع ثمنها بهدف تشجيع الابتكار وتحسين الكفاءة وتوفير التكاليف.

تسهم عوامل تشيّخ السكان وتطور التكنولوجيا وارتفاع التوقعات في إحداث فجوةٍ متنامية بين ما يتعين علينا القيام به وما نستطيع فعله. ويقول تقريرٌ جديد عن الرعاية المسؤولة، يُكشف النقاب عنه اليوم في المؤتمر، إن الاختلاف في جودة الرعاية مازال موجودًا، سواءٌ بين البلدان أو بين المناطق والمدن في البلد ذاته، مع قليلٍ من الارتباط بين جودة الرعاية وتكلفتها.

درس التقرير تجارب مقدّمي الرعاية الصحيّة في النجاحات والتحديات المتعلقة بمقاييس تقديم الخدمات وتكلفتها وجودتها، وناقش التغييرات التي يمكن إدخالها لإنشاء نظام فعال لدفع أجور الخدمات الصحيّة يمكن الاعتماد عليه وتستفيد منه شرائح أكبر من السكان.

وناقش المنتدى أيضاً كيف يتحمل مقدّمو الرعاية مسؤوليةً مشتركة عن المقاييس التي توفر بيانات عن رصد الأداء على أساس النتائج، والدفع والحوافز على ضوء هذه النتائج. واتفق المشاركون في المنتدى على أن التنسيق بين مجموعة من مقدّمي الرعاية أمرٌ بالغ الأهمية لضمان تحقيق النتائج المرجوة.

وقال الدكتور مارك ماكليلان، وهو زميل رئيسي في الدراسات الاقتصادية، ومدير مبادرة الابتكار والقيم للرعاية الصحيّة في مؤسسة بروكنغز، ورئيس منتدى الرعاية المسؤولة: “لقد تعلّمنا بعض الدروس الهامة من التقرير والمناقشات اللاحقة هذا الصباح. وقد درست لجنة المنتدى وناقشت كيفية تطبيق تدابير مبتكرة لتعزيز المسؤولية والحفاظ على الجودة مع إدارة التكاليف بكفاءة في الوقت نفسه. ونحن نعتقد، بناءً على تجارب مبكرة في الإصلاحات الصحيّة، أن تطبيق إصلاحات تقضي بالمحاسبة على النتائج التي تهم مصلحة المرضى سيسرّع عملية الابتكار التي تحسّن الصحة وتخفّض التكاليف “.

والرعاية المسؤولة واحدٌ من ثمانية موضوعات تجري مناقشتها في مؤتمر ويش المنعقد في العاصمة القطرية الدوحة في ١٠ و١١ ديسمبر، حيث سينضم خبراء عالميون بارزون إلى لفيفٍ رفيع المستوى من ذوي التأثير من رؤساء دول ووزراء وأكاديميين وأطباء سريريين وصانعي سياسات وقادة أعمال لمناقشة حلول مبتكرة لبعض التحديات الصحيّة العالمية الأكثر إلحاحاً. وإلى جانب تقرير  الرعاية المسؤولة، سوف يكون هناك تقارير عن: مقاومة مضادات الميكروبات، والبيانات الضخمة والرعاية الصحيّة، ورعاية المرضى في مرحلة الاحتضار، والصحة النفسية، والسمنة، وإشراك وتمكين المرضى، وإصابات حوادث السير.

وقال البروفيسور اللورد دارزي أوف دينهام، الرئيس التنفيذي لمؤتمر ويش ومدير معهد الابتكار في مجال الصحة العالمية في امبريال كوليدج لندن: “تحسين الصحة وتحسين الرعاية وخفض التكاليف قضايا تهم المرضى والسكان. وقد أبرزت الدراسة والمناقشات في المنتدى كيف يمكن لواضعي السياسات اعتماد واتخاذ خطوات فورية لتطبيق نظام الرعاية المسؤولة “.

ينطلق مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحيّة (ويش) اليوم في الدوحة برعاية كريمة من صاحبة السموّ الشيخة موزة بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. ويدعم مؤتمر ويش أهداف مؤسسة قطر وطموحاتها ويعزز دور دولة قطر كأحد المراكز الرائدة المعنيّة بالابتكار في مجال الرعاية الصحيّة.

النهاية

ملاحظات إلى المحررين:

١. ملخص تقرير الرعاية المسؤولة

النتائج

يتألف تقديم الرعاية المسؤولة لفئة من السكان من خمسة عناصر أساسية:

  1. فئة معينة من السكان يكون مقدمو الرعاية مسؤولين عنها مسؤولية مشتركة.
  2.  النتائج المستهدفة لتلك الفئة من السكان – نتائج تهم الأفراد.
  3. المقاييس والتعلم، وذلك لمراقبة الأداء على أساس النتائج وللتعلّم من اختلاف النتائج.
  4.  الدفع والحوافز على ضوء النتائج المستهدفة.
  5.  التنسيق بين مجموعة من مقدّمي الرعاية لضمان تحقيق النتائج المرجوة.

أمثلة عن الدراسات العيانية

يتضمن هذا التقرير خمسة أمثلة تفصيلية على الرعاية الصحيّة لفئة من السكان:

  • وكالة الرعاية المتكاملة (Agency for Integrated Care) (سنغافورة): رعاية أفضل بتكلفة أقل لفئة من كبار السن.
  • نظام جيسينجر الصحي (Geisinger Health System) (الولايات المتحدة): رعاية أفضل بتكلفة أقل لفئة من مرضى السكري.
  • ريبيرا سالود (Ribera Salud) (إسبانيا): رعاية أفضل بتكلفة أقل لسكان منطقة ما.
  • مشروع شمال غرب لندن الرائد للرعاية المتكاملة (NW London Integrated Care Pilot) (المملكة المتحدة): رعاية أفضل بتكلفة ثابتة لفئة من كبار السن.
  • ثيداكير (ThedaCare) (الولايات المتحدة): رعاية أفضل بتكلفة أقل لفئة ذات جهة دافعة محددة.

توصيات لصناع السياسات

يورد التقرير بالتفصيل أربعة إجراءات رئيسية يمكن لصنّاع القرار اتخاذها لتحقيق المزيد من الرعاية المسؤولة:

  • تبنّي منظور أوسع من منظور المرض.
  • تطبيق الدفع على أساس النتائج.
  • خلق بيئة مناسبة لتعاون المؤسسات.
  • تشجيع نظم متضافرة للبيانات، قابلة للتشغيل فيما بينها.

٢. نبذة عن الدكتور مارك ماكليلان

مارك ماكليلان، زميل رئيسي، الدراسات الاقتصادية | مدير، مبادرة الابتكار والقيم للرعاية الصحيّة، مؤسسة بروكنغز.

يحظى الطبيب والاقتصادي المتمرس مارك ماكليلان بسجلّ حافل من الإنجازات في مجال الخدمة العامة والبحوث الأكاديمية. وهو المدير السابق لمراكز العناية وخدمات الرعاية الطبيّة والمفوّض السابق لإدارة الغذاء والدواء. كما عمل عضوًا في مجلس المستشارين الاقتصاديين للرئيس الأمريكي وكبير مديري سياسات الرعاية الصحيّة في البيت الأبيض. وفي أثناء شغله لهذه المناصب، وضع ماكليلان جملةً من الإصلاحات الرئيسية في السياسة الصحيّة وقام بتطبيقها.

٣. نبذة عن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحيّة

يُتوقع أن يشهد حفل افتتاح المؤتمر المقرر انعقاده في العاصمة القطرية الدوحة يومي العاشر والحادي عشر من ديسمبر ٢٠١٣ حضور لفيف رفيع المستوى من المسؤولين الحكوميين والقادة وصنّاع القرار بالإضافة إلى أبرز المساهمين في نظم وسياسات الصحة العالمية من رؤساء دول ووزراء وأكاديميين ومفكرين، إلى جانب رواد الأعمال ذوي التأثير في هذا المجال، وذلك بغية تشجيع دول العالم على تبني حلول عملية ومبتكرة ومستدامة في التغلب على التحديات التي يواجهها العالم في مجال الرعاية الصحيّة.

يهدف مؤتمر ويش إلى تشجيع التعاون والابتكار في السياسات الصحيّة والنظم الصحيّة وتقديم الرعاية الصحيّة من أجل ردم الفجوة بين المعرفة النظرية والممارسات العملية في حقلي الطب والرعاية الصحيّة.

تتواءم أهداف مؤتمر “ويش” مع الرسالة والرؤية السامية التي ترنو إليها مؤسسة قطر، وكذا مع رؤية قطر الوطنية ٢٠٣٠، وتسعى في الوقت نفسه إلى إبراز دور دولة قطر المتنامي كأحد المراكز الرائدة المعنية بالابتكار في مجال الرعاية الصحيّة. ولما كانت دولة قطر تتبوأ صدارة جهود الإصلاح في مجال الرعاية الصحيّة، فقد نجحت مؤسسة قطر في إطلاق حزمة من المبادرات الواعدة والقيمة والفريدة في مجال البحوث الصحيّة، بما في ذلك إقامة شراكات مع كليّة طب وايل كورنيل، وبنك قطر البيولوجي، ومركز قطر للجراحة الروبوتية، ومركز قطر لبحوث القلب والأوعية الدموية، وبنك فيرجن للصحة، ومركز السدرة للطب والبحوث.

لمزيد من المعلومات عن مؤتمر ويش، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://www.wish-qatar.org/

٤. نبذة عن مؤسسة قطر – إطلاق قدرات الإنسان

مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع منظمة خاصة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرة تحول اقتصادها المعتمد على الموارد الطبيعية الناضبة إلى اقتصاد المعرفة من خلال إطلاق قدرات الإنسان، بما يعود بالنفع على دولة قطر والعالم بأكمله. تأسّست مؤسسة قطر سنة ١٩٩٥ بمبادرةٍ كريمةٍ من صاحب السموّ الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وتتولى صاحبة السموّ الشيخة موزا بنت ناصر رئاسة مجلس إدارتها.

وتسعى مؤسسة قطر لتحقيق مهمتها الاستراتيجية التي تقوم على ثلاث ركائز هي التعليم والبحث العلمي وتنمية المجتمع من خلال إنشاء قطاع حيوي للتعليم يمكنه جذب واستقطاب أرقى الجامعات العالمية إلى دولة قطر لتمكين الشباب من اكتساب المهارات والسلوكيات الضرورية لاقتصادٍ مبنيٍّ على المعرفة. كما تدعم الابتكار والتكنولوجيا عن طريق استخلاص الحلول المبتكرة من المجالات العلمية الأساسية. وتسهم المؤسسة أيضا في إنشاء مجتمع متطوّر وتعزيز الحياة الثقافية والحفاظ على التراث وتلبية الاحتياجات المباشرة للمجتمع.

للإطلاع على كافة مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.qf.org.qa

لمزيد من المعلومات عن مؤسسة قطر، يرجى الاتصال بمكتبنا الصحفي على البريد الإلكتروني: [email protected]

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

Add Your Heading Text Here

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Meet the Innovator

Speaker Name

Speaker Position

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Innovator Name

Innovation Name

Description

تعرف على المبدعين

2020

Unheeded Warnings Mitigating the Impact of Climate Change on Communicable Diseases

Jeremy Hess, Rachel Lowe, Muna Al Maslamani, Laura-Lee Boodram, Anna Stewart Ibarra, Judith Wasserheit

With the emergent threat of COVID-19, this report focuses on threatening diseases that are a by-product of climate change and what type of policy measures should be intact to deal with this head-on.

2020

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ