Live Event: Nurses at the forefront of change

News

مدير البحوث والسياسات في “ويش” يشارك في تأليف كتاب عن سرطان الفم

كتب فصلًا عن عوامل الإصابة بالمرض وسُبل الوقاية منه

شارك الدكتور وليد قرنفله، مدير البحوث والسياسات في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش)، في تأليف فصل من كتاب يركز على مرض سرطان الفم.

ويحدد الكتاب، وعنوانه “تطور سرطان الفم: عوامل الخطر واستراتيجيات الوقاية”، الجوانب المختلفة لسرطان الفم لدى الإنسان كخطوة أولى نحو مكافحة المرض والوقاية منه. ويُعد سرطان الفم أحد أكثر الأمراض غير المعدية شيوعًا حول العالم، إذ تسبب في حدوث 145 ألف حالة وفاة خلال عام 2012، وبلغ عدد المصابين به وفقًا لأحدث التقديرات نحو 300 ألف شخص، وتزداد نسبة الإصابة به في الدول النامية عنها في الدول المتقدمة.

وتتمثل مساهمة الدكتور وليد قرنفلة في الكتاب في تأليف فصل بعنوان “التطورات الجديدة في الأساس الجيني الجزيئي لسرطان الخلايا الحرشفية في الفم” بالمشاركة مع الدكتور نادي الدويك، الباحث في مركز قطر للطب الوراثي، التابع لمؤسسة حمد الطبية. ويتناول هذا الفصل أكثر التغييرات الوراثية الجزيئية شيوعًا في خلايا السرطان ودور هذه الخلايا في تطور سرطان الفم، بهدف إعداد طرق علاج مركزة لمواجهة المرض. ويُعد الإقلاع عن التدخين والعناية بصحة الفم من المجالات الرئيسية التي تركز عليها وزارة الصحة العامة في استراتيجية قطر للصحة العامة 2017-2022.

وقال الدكتور وليد: “لا يساعد تشخيص المرض في وقت مبكر في رفع وتعزيز كفاءة العلاج من أجل قهر المرض والتغلب عليه فحسب، بل يساهم كذلك في تزايد احتمالات الشفاء الكامل وتحسين حياة المريض. وستساعد التطورات الأخيرة في فهم الأساس الجزيئي لسرطان الفم في تحديد العلامات الحيوية الجديدة وفتح آفاق جديدة للعلاج، خاصة العلاج المستهدف الذي يحقق نجاحًا كبيرًا في شفاء المريض على المدى الطويل”.

وأضاف أن التوعية من الوسائل المهمة للغاية لمكافحة سرطان الفم، حيث أن برامج التوعية العامة تُعد أدوات ضرورية لمكافحة سرطان الفم على جميع المستويات سواء في التشخيص أو تقليل احتمالات الإصابة بالمرض ومراقبة العلاج.

ويتمثل التحدي الأكبر المرتبط بسرطان الفم في عدم اكتشاف المرض مبكرًا بما يكفي لعلاجه بكفاءة في أغلب الأحيان. وأكدت تقارير منظمة الصحة العالمية زيادة معدلات انتشار الأورام الخبيثة وحالات الوفاة بسبب سرطان الفم، بالإضافة إلى التحذير من زيادة معدلات الإصابة بسرطان الفم بين الشباب في العالم العربي بسبب عادات تدخين التبغ المتنوعة. وتساعد دراسة تطور الإصابة بسرطان الفم في تحديد علامات حيوية جديدة تساعد في تشخيص المرض وعلاجه، ومن ثم توفير أساس واعد لتطبيق المزيد من طرق العلاج المركزة والفعالة.

جدير بالذكر أن كتاب “تطور سرطان الفم: عوامل الخطر واستراتيجيات الوقاية” تنشره دار سبرينجر الدولية للنشر، وهو من تحرير الدكتور علاء الدين المصطفى، أستاذ الطب في جامعة قطر والأستاذ المساعد في بقسم الأورام بجامعة ماكجيل في كندا.

Add Your Heading Text Here

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Meet the Innovator

Speaker Name

Speaker Position

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Innovator Name

Innovation Name

Description

تعرف على المبدعين

2020

Unheeded Warnings Mitigating the Impact of Climate Change on Communicable Diseases

Jeremy Hess, Rachel Lowe, Muna Al Maslamani, Laura-Lee Boodram, Anna Stewart Ibarra, Judith Wasserheit

With the emergent threat of COVID-19, this report focuses on threatening diseases that are a by-product of climate change and what type of policy measures should be intact to deal with this head-on.

2020

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ