Live Event: Nurses at the forefront of change

Past

    No event(s) found.

Upcoming Events

News

الابتكار يحسّن الرعاية الصحيّة التلطيفية عالمياً

الدوحة، قطر: يستعرض تقريرٌ جديد، يُكشف النقاب عنه اليوم في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحيّة، ابتكارات يمكن أن تحسّن، إلى حدّ كبير، الرعاية التلطيفية للمرضى في مرحلة الاحتضار في مختلف أنحاء العالم.

لقد أتاح التقدم في مجال الطب والتغذية، وعوامل أخرى، أن يعيش الناس لفترةٍ أطول. وفي حين درس الإنسان باستمرار أين ومتى يموت، فقد تجنّب أو تجاهل في معظم الأحيان السؤال التالي:  كيف يموت؟ فهناك ١٠٠ مليون شخص يحتاجون كل عام للرعاية التلطيفية، ولكن أقل من ٨ في المائة منهم يتمكنون من الحصول عليها.

ناقش المشاركون التطورات في ثمانية أنظمة صحيّة وطنية مختلفة، وكيف يمكن تكييفها وتطبيقها في أماكن أخرى. ويقدم التقرير توصيات لصانعي السياسات بشأن تحسين الوصول إلى الرعاية التلطيفية (تخفيف الألم والأعراض) في مرحلة الاحتضار وتحسين القدرة على تحمل تكاليفها، والطرق التي يمكن أن يساعد فيها الاستخدام المبتكر للبيانات على خلق ابتكارات منخفضة التكلفة للرعاية في مرحلة الاحتضار. ويحدد البحث أيضاً أفضل الممارسات التي اعتمدتها هذه الدول ومقدّمو الرعاية الصحيّة وصانعو السياسات لتوفير رعاية فعّالة للمرضى في مرحلة الاحتضار.

قال السير توماس هيوز  هاليت، الرئيس التنفيذي لـمعهد الابتكار في مجال الصحة العالمية، إمبريال كوليدج لندن ورئيس منتدى رعاية المرضى في مرحلة الاحتضار: “في المراحل النهائية من مرض الموت، يجب التركيز على تقديم رعاية تلطيفية في الوقت المناسب وبتكلفة ميسورة. وقد ناقش المنتدى عدداً من الطرق المبتكرة التي يمكن من خلالها لواضعي السياسات اعتماد تدابير رعاية تلطيفية من أجل توفير رعاية صحيّة منتظمة للمرضى في مرحلة الاحتضار لتخفيف آلامهم وحالاتهم وتوفير الراحة التي تشتد حاجتهم إليها”.

رعاية المرضى في مرحلة الاحتضار واحدٌ من ثمانية موضوعات تجري مناقشتها في مؤتمر ويش المنعقد في العاصمة القطرية الدوحة في ١٠ و١١ ديسمبر، حيث سينضم خبراء عالميون بارزون إلى لفيفٍ رفيع المستوى من ذوي التأثير من رؤساء دول ووزراء وأكاديميين وأطباء سريريين وصانعي سياسات وقادة أعمال لمناقشة حلول مبتكرة لبعض التحديات الصحيّة العالمية الأكثر إلحاحاً. وإلى جانب تقرير رعاية المرضى في مرحلة الاحتضار، سوف يكون هناك تقارير عن: الرعاية المسؤولة، والبيانات الضخمة والرعاية الصحيّة، ومقاومة مضادات الميكروبات، والصحة النفسية، والسمنة، وإشراك وتمكين المرضى، وإصابات حوادث السير.

وقال البروفيسور اللورد دارزي أوف دينهام، الرئيس التنفيذي لمؤتمر ويش ومدير معهد الابتكار في مجال الصحة العالمية في امبريال كوليدج لندن: “يجب أن تتغير نظم الرعاية الصحيّة وأن تقبل بضرورة وضع نهج مبتكرة لرعاية المرضى في مرحلة الاحتضار. يحدد التقرير خطوات عملية يمكن أن يتخذها صانعو السياسات لإنتاج رعاية أفضل وقيمة اقتصادية أفضل”.

ينطلق مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحيّة (ويش) اليوم في الدوحة برعاية كريمة من صاحبة السموّ الشيخة موزة بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. ويدعم مؤتمر ويش أهداف مؤسسة قطر وطموحاتها ويعزز دور دولة قطر كأحد المراكز الرائدة المعنية بالابتكار في مجال الرعاية الصحيّة.

النهاية

ملاحظات إلى المحررين:

١. ملخص تقرير رعاية المرضى في مرحلة الاحتضار

يشمل التقرير تسعة أمثلة مفصلة عن ابتكارات في رعاية المرضى في مرحلة الاحتضار من مختلف أنحاء العالم:

  • بنغلاديش وميانمار: الإطار التعاوني للرعاية التلطيفية: برنامج تدريب مدربين يسعى لتمكين المشاركين من ترسيخ خدمات الرعاية التلطيفية.
  • كندا: تايز “Tyze”: شبكة اجتماعية خاصة تعمل على تحقيق الاتصال بين الأشخاص المحيطين بمتلقي الرعاية التلطيفية.
  • كولومبيا: تطبيق منهجية منظمة الصحة العالمية في الصحة العامة لزيادة توفر أدوية المورفين وزيادة الوعي وتحسين الرعاية التلطيفية.
  • الهند: نموذج ولاية كيرالا في الرعاية التلطيفية: تقديم الخدمات الأساسية بواسطة شبكة ضخمة من المتطوعين.
  • نيجيريا: تشاركت وزارة الصحة الاتحادية مع منظمة عالج الألم لتحسين الوصول إلى أدوية المورفين عن طريق الفم عبر إستراتيجية متعددة الخطوات.
  • أوغندا: منح مجموعة متدربة خصيصًا من الممرضات صلاحية وصفة أدوية مشتقة من الأفيون، وتحديد المرضى المحتاجين لرعاية المسنين عن طريق”المراقبين الاجتماعيين”.
  • المملكة المتحدة: برنامج أنسّقُ رعايتي (Coordinate My Care): سجل إلكتروني يحتوي على رغبات المريض وأفضلياته بشأن طريقة الرعاية في مرحلة الاحتضار.
  • أوكرانيا: توفير المورفين: تخفيف القيود الحكومية، والسماح بإنتاج حبوب المورفين.
  • الولايات المتحدة: القيام بحملات لتشجيع الناس على التحدث عن الموت والاحتضار، مثل: مشروع الحديث عن الموت على مائدة العشاء.

توصيات لصناع السياسات

يتحدث التقرير بالتفصيل عن خمسة إجراءات يمكن لصنّاع السياسات اتخاذها لتحسين الرعاية في مرحلة الاحتضار:

  1. تحويل رعاية المرضى في مرحلة الاحتضار إلى أولوية للجميع، بدءًا بوضع استراتيجية وطنية لرعاية المرضى في مرحلة الاحتضار.
  2. تخفيف المعاناة غير المبررة عند نهاية العمر من خلال تحسين الحصول على أدوية تخفيف الألم والأعراض.
  3. تحسين المعرفة واستخدام البيانات في تحفيز الابتكار عبر البحث والتطوير.
  4. زيادة الموارد إلى أقصى الحدود واستخدام التكنولوجيا والابتكارات منخفضة التكلفة لتعزيز الوصول إلى خدمات رعاية المرضى في مرحلة الاحتضار وتحسين جودتها.
  5. تحسين المهارات عبر وضع برامج تدريبية والابتعاد عن المغالاة في الاستطباب للمريض في حالة الاحتضار.

٢. نبذة عن السير توماس هيوز  هاليت

يشغل السير توماس هيوز هاليت منصب الرئيس التنفيذي لمعهد الابتكار في مجال الصحة العالمية لدى جامعة إمبريال كوليدج في لندن. كما عمل عضوًا في مجلس أمناء كينجز فاند، وشغل منصب المدير التنفيذي السابق لمركز ماري كوري لرعاية مرضى السرطان، وترأس عددًا من لجان المراجعة المستقلة في شؤون الرعاية الصحيّة والاجتماعية.

وبعد ٢٢ عامًا من العمل المصرفي، انضم توماس إلى مركز ماري كوري لرعاية مرضى السرطان في عام ٢٠٠٠. وترأس خلال عامي ٢٠١٠ و٢٠١١ لجنة مراجعة العمل الخيري المستقلة، وهي لجنة تعاونية تضم هيئات القطاع التطوعي والخاص التي تتطلع إلى تحديد سبل إحداث تغييرات ملموسة في العطاء الخيري في المملكة المتحدة. كما يعمل في المجلس الاستشاري العام لكينجز فاند وعمل أيضًا رئيسًا للجنة الاستشارية لتنفيذ آليات رعاية المرضى في مرحلة الاحتضار، ورئيسًا للجنة مراجعة تقرير تمويل الرعاية التلطيفية للبالغين والأطفال في إنجلترا، وعضو مجلس أمناء لمؤسسة إيسمي فيربيرن.

 ٣. نبذة عن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحيّة

يُتوقع أن يشهد حفل افتتاح المؤتمر المقرر انعقاده في العاصمة القطرية الدوحة يومي العاشر والحادي عشر من ديسمبر ٢٠١٣ حضور لفيفٍ رفيع المستوى من المسؤولين الحكوميين والقادة وصنّاع القرار بالإضافة إلى أبرز المساهمين في نظم وسياسات الصحة العالمية من رؤساء دول ووزراء وأكاديميين ومفكرين، إلى جانب رواد الأعمال ذوي التأثير في هذا المجال، وذلك بغية تشجيع دول العالم على تبني حلول عملية ومبتكرة ومستدامة في التغلب على التحديات التي يواجهها العالم في مجال الرعاية الصحيّة.

يهدف مؤتمر ويش إلى تشجيع التعاون والابتكار في السياسات الصحيّة والنظم الصحيّة وتقديم الرعاية الصحيّة من أجل ردم الفجوة بين المعرفة النظرية والممارسات العملية في حقلي الطب والرعاية الصحيّة.

تتواءم أهداف مؤتمر “ويش” مع الرسالة والرؤية السامية التي ترنو إليها مؤسسة قطر وكذا مع رؤية قطر الوطنية ٢٠٣٠، وتسعى في الوقت نفسه إلى إبراز دور دولة قطر المتنامي كأحد المراكز الرائدة المعنية بالابتكار في مجال الرعاية الصحيّة. ولما كانت دولة قطر تتبوأ صدارة جهود الإصلاح في مجال الرعاية الصحيّة، فقد نجحت مؤسسة قطر في إطلاق حزمة من المبادرات الواعدة والقيمة والفريدة في مجال البحوث الصحيّة بما في ذلك إقامة شراكات مع كليّة طب وايل كورنيل، وبنك قطر البيولوجي، ومركز قطر للجراحة الروبوتية، ومركز قطر لبحوث القلب والأوعية الدموية، وبنك فيرجن للصحة، ومركز السدرة للطب والبحوث.

لمزيد من المعلومات عن مؤتمر ويش، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://www.wish-qatar.org/

٤. نبذة عن مؤسسة قطر – إطلاق قدرات الإنسان

مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع منظمة خاصة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرة تحول اقتصادها المعتمد على الموارد الطبيعية الناضبة إلى اقتصاد المعرفة من خلال إطلاق قدرات الإنسان، بما يعود بالنفع على دولة قطر والعالم بأكمله. تأسّست مؤسسة قطر سنة ١٩٩٥ بمبادرةٍ كريمةٍ من صاحب السموّ الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وتتولى صاحبة السموّ الشيخة موزا بنت ناصر رئاسة مجلس إدارتها.

وتسعى مؤسسة قطر لتحقيق مهمتها الاستراتيجية التي تقوم على ثلاث ركائز هي التعليم والبحث العلمي وتنمية المجتمع من خلال إنشاء قطاع حيوي للتعليم يمكنه جذب واستقطاب أرقى الجامعات العالمية إلى دولة قطر لتمكين الشباب من اكتساب المهارات والسلوكيات الضرورية لاقتصادٍ مبنيٍّ على المعرفة. كما تدعم الابتكار والتكنولوجيا عن طريق استخلاص الحلول المبتكرة من المجالات العلمية الأساسية. وتسهم المؤسسة أيضا في إنشاء مجتمع متطوّر وتعزيز الحياة الثقافية والحفاظ على التراث وتلبية الاحتياجات المباشرة للمجتمع.

للإطلاع على كافة مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.qf.org.qa

لمزيد من المعلومات عن مؤسسة قطر، يرجى الاتصال بمكتبنا الصحفي على البريد الإلكتروني: [email protected]

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

Add Your Heading Text Here

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Meet the Innovator

Speaker Name

Speaker Position

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Innovator Name

Innovation Name

Description

تعرف على المبدعين

2020

Unheeded Warnings Mitigating the Impact of Climate Change on Communicable Diseases

Jeremy Hess, Rachel Lowe, Muna Al Maslamani, Laura-Lee Boodram, Anna Stewart Ibarra, Judith Wasserheit

With the emergent threat of COVID-19, this report focuses on threatening diseases that are a by-product of climate change and what type of policy measures should be intact to deal with this head-on.

2020

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ