Live Event: Nurses at the forefront of change

News

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش” يقدّم عرضًا بحثيًا مسبقًا استعدادًا لِقمة “ويش” المقبلة 2015

خبراء “ويش”يتبادلون النتائج حول القضايا الصحية العالمية ويكشفون عن فريق جديد من الخبراء لبحث الاستخدامات المحتملة للتكنولوجيا الحيوية في مجال الرعاية الصحية العالمية

الدوحة، قطر، 2 نوفمبر 2014: عقد مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش” اليوم، وهو إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عرضًا خاصًا للبحوث والنتائج تحت إشراف وتوجيه رؤساء منتديات “ويش”، وذلك في إطار الاستعدادات لقمة “ويش” 2015.
وبالإضافة إلى المنتديات البحثية الجديدة السبعة، أعلنت “ويش” عن تخصيص جلسة مناقشة عامة حول ’الرعاية الصحية وأخلاقيات المهنة‘ وذلك بالشراكة مع مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، عضو كليّة الدراسات الإسلامية في قطر التابعة لجامعة حمد بن خليفة الواقعة في المدينة التعليمية. وستركز الجلسة، التي تنعقد خلال قمة “ويش” 2015، على كيفية تطوير وتطبيق ’طب الجينوم‘ والابتكارات والتحديات الأخلاقية حول هذا العلاج الثوري الجديد.
فعلى الرغم من أن طب الجينوم يثير قضايا أخلاقية ودينية معقدة، إلا أن الفوائد المستقبلية المحتملة لهذا العلاج فوائدُ هائلة. وهذا ما حدا بدولة قطر في اعتبار ’طب الجينوم‘ من بين أولوياتها الوطنية، ولا سيّما بعد إعلان صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، ومؤسِّسمؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، عن مشروع قطر للجينوم أثناء قمة “ويش” الافتتاحية عام 2013.
وتعتبر هذه الفعالية بمثابة الفرصة الأولى التي يعقد فيها منتدى “ويش” للمديرين ورش عمل جماعية ومناقشات مفتوحة. كما تقدّم الرؤى التي تم الكشف عنها اليوم لمحةً واضحة عن التوصيات النهائية التي سوف يصدرها مؤتمر “ويش” 2015.
وبهذه المناسبة، قال المهندس سعد المهندي، رئيس مؤسسة قطر: “تفخر مؤسسة قطر بإطلاقها مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية ’ويش‘، الذي يهدف إلى ضمان تحقيق تقدّم ملموس في مجال الابتكار في الرعاية الصحية في قطر والمنطقة والعالم. ولا شكّ أن قمة ويش الثانية 2015 ستكون حاسمة لجهة تطوير العمل التعاوني الذي يركز على إيجاد طرق مبتكرة لحل القضايا الصحية في عالمنا اليوم. كما تعدّ تقارير المنتدى غير المسبوقة من حيث نطاقها وتأثيرها محوريةً في هذا الإطار، وهذا دليلٌ ناصع على أن التعاون الدولي يقع في صلب رسالة مؤتمر ويش.”
من جهته، قال اللورد دارزي أوف دنهام، الرئيس التنفيذي لمؤتمر “ويش” ومدير معهد الابتكار في الصحة العالمية في كليّة إمبريال كوليج لندن: “تقدّم ورشات العمل التي عُقدت اليوم نموذجًا مبسطًا عما تستطيع منتدياتنا البحثية تحقيقه من إنجازات. ومن خلال الالتزام المستمر والتعاون العالمي، يمكننا العمل معًا لإيجاد حلول عالمية لقضايا الرعاية الصحية التي تؤثر على العالم أجمع. وأنوّه في هذا المقام بالعمل الذي أنجزه المؤتمر حتى الآن، وأعتقد أن التقارير النهائية ستشكّل رصيدًا قيّمًا وداعمًا لصانعي السياسات وقادة الفكر والحكومات في جميع أنحاء العالم.”
يجدر بالذكر أن “ويش” ركنٌ أصيل في تطور دولة قطر وتحويلها من اقتصاد الكربون إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، ويستهدف نشر التكنولوجيا في الرعاية الصحية عبر مجتمع عالمي مع الخبراء. ومن خلال “ويش”، تدعم مؤسسة قطر الدورَ الرائد لدولة قطر بوصفها مركزًا واعدًا للابتكار في الرعاية الصحية يرتبط ارتباطًا وثيقًا برؤية صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر.
للمزيد من المعلومات حول “ويش”، يرجى زيارة www.wish-qatar.org، كما يمكنكم متابعتنا على: @WISH_Qatar

Add Your Heading Text Here

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Meet the Innovator

Speaker Name

Speaker Position

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Innovator Name

Innovation Name

Description

تعرف على المبدعين

2020

Unheeded Warnings Mitigating the Impact of Climate Change on Communicable Diseases

Jeremy Hess, Rachel Lowe, Muna Al Maslamani, Laura-Lee Boodram, Anna Stewart Ibarra, Judith Wasserheit

With the emergent threat of COVID-19, this report focuses on threatening diseases that are a by-product of climate change and what type of policy measures should be intact to deal with this head-on.

2020

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ