Live Event: Nurses at the forefront of change

News

ويش” يقدم منحة تدريبية لاربعة صحفيين من قطر”

اختار مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش” أربعة صحفيين من قطر للمشاركة في برنامج زمالة روزالين كارتر لصحافة الصحة النفسية، الذي دُشِّن بدولة قطر في إطار التعاون المشترك بين “ويش” ومركز كارتر.

وعقدت الدورة التدريبية خلال الفترة من 12-14 سبتمبر في مركز كارتر بمدينة أتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية.

وتضمنت الدورة رؤىً ثاقبة حول شؤون الصحة النفسية، كما قدمت للمشاركين فرصة قيمة لتطوير مهاراتهم الصحفية حيال التحديات الصحية الكبرى التي تواجه العالم اليوم.

شارك في الدورة كل من السيدة بثينة محمد الجناحي، كاتبة العمود القطرية في صحيفة العرب، والسيد طارق البازلي، محرر العلوم والتكنولوجيا في قناة الجزيرة الإنجليزية، والسيدة آني ماثيو، الكاتبة المساهمة في إصدارات مؤسسة قطر، والسيدة كاثي هيرن، منتجة البرامج التلفزيونية في قناة الجزيرة الإنجليزية.

وتتطلع السيدة بثينة الجناحي إلى الاستفادة من برنامج الزمالة للتوعية بمشاكل الصحة النفسية التي تواجه الأم العاملة جراء النقص في الرعاية النفسية، حيث علقت بالقول: “إن التعاطي الفعال مع القضايا المتعلقة بالصحة النفسية، والتي تنجم أحيانًا بفعل الضغوط الاجتماعية والمهنية، ليس بالأمر الشائع في قطر. وقد هيأتني الدورة التدريبية في مركز كارتر للتعاطي مع تلك القضايا بكفاءة أكبر”.

ويتمتع كل من السيد طارق البازلي والسيدة كاثي هيرن بخبرة 15 سنة في الحقل الصحفي، حيث قاما بتغطية الأحداث في شتى بقاع آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط. وقد أعرب كل منهما عن طموحه في توفير فهم أفضل لقضايا الصحة النفسية عبر منبر قناة الجزيرة الإنجليزية.

وقال السيد طارق البازلي “لقد منحني برنامج الزمالة فرصة فريدة لتطوير تغطية قناة الجزيرة الإنجليزية لمشاكل الصحة النفسية، التي تعد من كبرى التحديات الصحية التي تواجه العالم اليوم، وآمل المساهمة في تسليط الضوء على تلك القضايا والتوعية بها بالشكل السليم في المنطقة”.

وأعرب السيد إجبرت شيلينجز، المدير التنفيذي لمؤتمر “ويش”، عن أهمية المشاركة في برنامج الزمالة قائلاً: “في حين تأخذ قطر بزمام المبادرة تجاه دعم الفئات التي تعاني من مشاكل الصحة النفسية عملاً بتوجيهات صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، إلا أن الوصمة التي ترافق مشاكل الصحة النفسية لا تزال تمثل عائقًا يحول دون تمتع الفئات التي تعاني وطأة تلك المشاكل بخدمات العلاج والدعم. ولكننا اليوم سعداء بالتعاون مع مركز كارتر في إعداد الصحفيين لتغطية تلك القضايا بالدقة والحساسية المطلوبة، لا سيما بالنظر إلى دور الإعلام في مكافحة المنظور السلبي للأمراض النفسية”.

وقد ساهم مؤتمر “ويش” في إدارة برنامج الزمالة في قطر، حيث قدم التهيئة اللازمة للمشاركين، وشارك في صياغة البرنامج استجابة لاحتياجات الإعلام المحلي. من جهة أخرى، أدار مركز كارتر الدورة التدريبية في مدينة أتلانتا، وزود المشاركين بالمادة العلمية وسبل التوجيه والتقييم والخبرات التقنية اللازمة لضمان استمرارية البرنامج في السياق القطري.

وقالت السيدة روزالين كارتر، قرينة الرئيس الأمريكي الأسبق، قائلةً: “بإمكان المشاركين في برنامج الزمالة إعادة صياغة تعاطي الإعلام في الشرق الأوسط مع أحد أكثر قضايا الصحة العامة إلحاحًا والمساعدة في رفع الوصمة السلبية المرافقة لها، والإسهام بذلك في الحد من أشكال التمييز التي يعاني منها المصابين بالأمراض النفسية”.

وتؤكد هذه الشراكة على التزام مبادرة ويش الراسخ والدائم برفع مستوى الوعي بقضايا الصحة النفسية، وتطوير البحوث القائمة على الأدلة الموضوعية بهدف التصدي للتحديات المرتبطة بهذه الأمراض النفسية، مثل الإصابة بأمراض أخرى كالخرف والتوحد.

وقد بدأ التعاون بين مؤتمر “ويش”، أحد المبادرات العالمية التابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ومركز كارتر في مارس 2015، عندما زار كل من الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر وقرينته روزالين كارتر الدوحة للقاء مع ممثلي “ويش”، بغرض بحث سبل التعاون المشترك لتطوير سياسات الصحة النفسية.

وفي ديسمبر من العام نفسه، استضاف “ويش” ومركز كارتر مؤتمرًا تناول السياسات المتعلقة بقضايا الصحة النفسية مع الجهات المعنية في قطر بالتعاون مع وايل كورنيل للطب – قطر، حيث أعرب الحضور من الإعلام المحلي، والأخصائيين الطبيين، والعاملين في قطاع الرعاية الطبية، وطلبة الطب، وغيرهم من المعنيين، عن رغبتهم في العمل معًا من أجل تحسين مستوى التغطية الإعلامية لقضايا الصحة النفسية. وخرج المؤتمر بتوصية رئيسية شددت على ضرورة إعداد الصحفيين لتغطية قضايا الصحة النفسية بالشكل السليم، مما دفع مركز كارتر إلى توجيه الدعوة لمؤتمر “ويش” لاختيار مجموعة من الصحفيين للمشاركة في برنامج الزمالة.

وقد أصدر الزملاء التابعين لبرنامج زمالة روزالين كارتر لصحافة الصحة النفسية، منذ تأسيس البرنامج عام 1996، أكثر من 1500 مقالاً وفيلمًا وثائقيًا وكتابًا، وغيرها من الإصدارات خلال فترة زمالتهم وبعدها. كما حازت بعض تلك المشاريع جوائز مرموقة، مثل جائزة “إيمي” للبرامج التلفزيونية، وجائزة بوليتزر الصحفية وغيرها. ومن المقرر أن يستعرض المشاركون خبراتهم وبعض من أعمالهم في مؤتمر “ويش” الذي يعقد يومي 29 و30 نوفمبر المقبل في الدوحة.

Add Your Heading Text Here

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Meet the Innovator

Speaker Name

Speaker Position

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Innovator Name

Innovation Name

Description

تعرف على المبدعين

2020

Unheeded Warnings Mitigating the Impact of Climate Change on Communicable Diseases

Jeremy Hess, Rachel Lowe, Muna Al Maslamani, Laura-Lee Boodram, Anna Stewart Ibarra, Judith Wasserheit

With the emergent threat of COVID-19, this report focuses on threatening diseases that are a by-product of climate change and what type of policy measures should be intact to deal with this head-on.

2020

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ