حدث مباشر: الممرضات في طليعة التغيير

ماضي

    لم يتم العثور على حدث (أحداث).

الأحداث الجارية والأخيرة

الأحداث القادمة

أخبار

إعلان الدوحة حول تطوير الرعاية التلطيفية في قطر

الإعلان الموقع في "إعلان الدوحة بشأن تطوير الرعاية التلطيفية في قطر" في 28 نوفمبر 2021 في الدوحة.

 

في العقد الماضي ، كانت الجهود جارية لبناء الرعاية التلطيفية (PC) في أنظمة الرعاية الصحية الوطنية في قطر. تتوفر الرعاية التلطيفية حاليًا لمرضى الأورام ولكن ليس للمرضى الذين يعانون من تشخيصات أخرى. تقوم مؤسسة حمد الطبية (HMC) بدعم من القمة العالمية للابتكار في الصحة (WISH) ومرض الزهايمر الدولي بمشروع تطوير لتوسيع الرعاية التلطيفية للأشخاص الذين يعانون من احتياجات الرعاية التلطيفية غير السرطانية ، وخاصة كبار السن والمصابين بالخرف. كخطوة أولية ، أجرى "سند" ، منظمة الرعاية المنزلية في لبنان ، تقييمًا لاحتياجات خدمات الرعاية التلطيفية للمرضى الأكبر سنًا بمؤسسة حمد الطبية. بناءً على نتائج هذا التقييم ، فإننا ندعم النتائج والتوصيات التالية للعمل:

 

تقر المنظمات المشاركة بأن:

- الحصول على الرعاية التلطيفية هو حق من حقوق الإنسان (حق كل فرد في التمتع بأعلى مستوى يمكن بلوغه من الصحة الجسدية والعقلية) وهو معترف به من قبل منظمة الصحة العالمية كعنصر لا يتجزأ من التغطية الصحية الشاملة. يعتبر توفير الرعاية التلطيفية إحدى المسؤوليات الأخلاقية لجميع أنظمة الرعاية الصحية.

- مشروع يلبي احتياجات الرعاية التلطيفية لكبار السن يتماشى مع استراتيجية قطر الوطنية للمرضى الأكبر سنًا والتي تتضمن الرعاية التلطيفية كعنصر من مكونات الشيخوخة الصحية.

- بالنظر إلى شيخوخة السكان وزيادة انتشار الخرف ، من المتوقع أن تستمر الحاجة إلى الرعاية التلطيفية في الارتفاع.

- هناك مخاوف بشأن الجودة الحالية وتنظيم الرعاية التلطيفية لكبار السن في قطر.

- في حين أن هناك نقصًا في فهم الرعاية التلطيفية ، إلا أن هناك قدرًا كبيرًا من الاهتمام والالتزام بزيادة الخيارات المتاحة لكبار السن حول المكان الذي يموتون فيه والدعم الذي يحتاجون إليه لتلبية احتياجاتهم الفريدة. غالبًا ما يشار إلى هذا باسم "الموت بكرامة".

- هناك نقاط قوة ضخمة للبناء عليها في قطر:

• وجود خدمات طب الشيخوخة عالية الجودة وممولة تمويلاً جيدًا.

• خدمات الرعاية المنزلية الحالية

• خدمات رعاية ملطفة للأورام تحظى بتقدير كبير

-نموذج الرعاية في الرميلة له الكثير من الجوانب المشتركة مع الرعاية التلطيفية: كونها متعددة التخصصات ومتمحورة حول المريض والأسرة.

- مؤسسة حمد الطبية في وضع جيد يؤهلها لتوفير القيادة اللازمة لتنفيذ الرعاية التلطيفية لكبار السن والمصابين بالخرف.

-الرعاية التلطيفية ضرورية لتحسين نوعية حياة المرضى كبار السن المصابين بأمراض خطيرة وعائلاتهم ومقدمي الرعاية.

- القيود التنظيمية المفرطة والافتقار إلى التثقيف حول استخدام الأدوية الأساسية الخاضعة للرقابة يحرم المرضى من الوصول إلى المسكنات الفعالة للألم والرعاية التلطيفية.

- الاندماج الفعال للرعاية التلطيفية في نظام الرعاية الصحية القطري ، وتدريب جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية الأولية في الرعاية التلطيفية العامة سيفيد نظام الرعاية الصحية من خلال تحسين جودة الرعاية.

- تعتبر خدمات الاستشارة القوية التي تتضمن إرشادات دينية ضرورية لضمان حصول المرضى ومقدمي الرعاية والعائلات على المعلومات التي يحتاجونها لاتخاذ قرارات الرعاية التلطيفية.

- على المدى الطويل ، هناك حاجة لضمان الوصول إلى خدمات الرعاية التلطيفية للأشخاص من جميع الأعمار ، وهناك حاجة لتطوير خطة وطنية قطرية للخدمات التلطيفية لتلبية هذه الاحتياجات.

- يجب أن تستند هذه الخطة إلى نماذج فعالة من حيث التكلفة للرعاية التلطيفية ، وتشمل مدخلات من الحكومة والمنظمات الطبية والخدمات الاجتماعية والمنظمات المهنية والخيرية وكذلك المجتمعات التطوعية والدينية. إن مشاركة كل طرف مهم لضمان مصلحة المرضى وعائلاتهم.

 

باختصار ، نعتقد أن عملية تقييم الاحتياجات كانت عملية غنية وإيجابية ، مما أرسى الأساس للتوصيات التالية للعمل.

 

دعوة لاتخاذ اجراءات:

1. تنفيذ مشروع لتوسيع نطاق الرعاية التلطيفية لكبار السن الذين يعانون من احتياجات الرعاية التلطيفية غير السرطانية ، وخاصة المصابين بالخرف ، تحت رعاية مؤسسة حمد الطبية.

- وبالشراكة مع المجتمعات الطبية والمرضى - بناءً على الخدمات المتخصصة وخدمات الرعاية التلطيفية في المنزل والرعاية في المستشفى.

لتحويل هذا المشروع إلى واقع ، سيتطلب التزامًا كبيرًا ، بما في ذلك:

أ) تدريب تقني (متخصص وعام) لزيادة وعي مقدمي الرعاية بالرعاية التلطيفية والدعم التعليمي المنظم الذي يتبع أفضل الممارسات ويتكيف مع الاحتياجات الثقافية / الدينية.

ب) وضع تدابير لتحسين إمكانية الوصول إلى الرعاية التلطيفية وجودتها في قطر.

ج) تنفيذ خدمات استشارية قوية للرعاية التلطيفية تتضمن مبادئ توجيهية دينية.

د) تحسين الوصول إلى أشكال مختلفة من مسكنات الألم الأفيونية في العيادات الخارجية وأماكن الرعاية المنزلية.

2. وضع استراتيجية وخطة عمل وطنية ممولة لتنفيذ الرعاية التلطيفية الموسعة في قطر للأشخاص من جميع الأعمار. يجب أن تتضمن هذه الخطة استكمال تقييم الاحتياجات بهدف الاعتراف بالرعاية التلطيفية كجزء لا يتجزأ من النظام الصحي في قطر ودمج هذه الخدمات في استراتيجيات التنمية الصحية المستقبلية.

 

تمت الموافقة 28 نوفمبر في الدوحة ، قطر

من قبل المنظمات التالية

وزارة الصحة العامة القطرية

مؤسسة حمد الطبية

القمة العالمية للابتكار في الصحة

المنظمة الدولية لمرض الزهايمر

التحالف العالمي للرعاية التلطيفية للمسنين

 

قم بتنزيل الدليل من هنا

شارك على facebook
شارك على twitter
شارك على whatsapp

أضف نص العنوان الخاص بك هنا

أضف نص العنوان الخاص بك هنا

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

تعرّف على المبتكر

اسم المتحدث

موقف المتحدث

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

اسم المبتكر

اسم الابتكار

وصف

تعرف على المبدعين

2020

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ