Live Event: Nurses at the forefront of change

News

“ويش”: الرعاية الصحية في أماكن النزاعات حق أساسي للإنسان

أكدت مها العاكوم، رئيس قسم المحتوى والبحث في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، أن التصعيد العالمي للنزاع أدى إلى ظهور توجه نحو الهجوم على العاملين في مجال الرعاية الصحية وأنظمتها ككل.

وأضافت قائلة: “لقد تم تسجيل حالات هجوم تستهدف المرافق الصحية في سوريا والعراق واليمن وجنوب السودان، وغيرها من الدول المتأثرة بالنزاعات على مدى السنوات القليلة الماضية. وفي عام 2018 وحده، كان هناك على الأقل 973 اعتداء على العاملين بالرعاية الصحية ومرافقها ووسائل النقل التابعة لها في 23 دولة في حالة نزاع حول العالم.”

وشاركت العاكوم، إلى جانب محمود العشي، رئيس قسم الابتكار في مؤتمر “ويش”، في مسقط مؤخراً بالمؤتمر العالمي للمستشفيات الثالث والأربعين، الذي ركز على واقع الأشخاص في إطار الخدمات الصحية في السلام والأزمات.

وعلى هامش المؤتمر، قدّمت العاكوم ملصقًا بعنوان “عدم إغفال أي أحد” يسلّط الضوء على الرعاية الصحية في حالات النزاع،  وفاز بجائزة “أفضل ملصق”، حيث قدم لمحة سهلة الاستخدام عن محتوى التقرير، بما في ذلك دراسات الحالة المستخدمة وتوصيات التقرير لتوفير الرعاية الصحية للسكان المتضررين من النزاع.

وكان تقرير “ويش” لعام 2018، قد أكد على أن الرعاية الصحية في حالات النزاعات هي حق أساسي من حقوق الإنسان، كما أنه وفر إطارًا للحلول المتاحة، بهدف النهوض بالصحة العامة حتى تغطي السكان المتضررين من النزاع.

خلال المؤتمر الذي استمر أربعة أيام، قدم فريق من “ويش”، مبادرة مؤسسة قطر، لمحة عامة للحاضرين عن ريادة قطر في دعم الابتكار في الرعاية الصحية لقادة المستشفيات والخدمات الصحية العالمية. وتبادلوا قصة نجاح دولة قطر في تطوير بيئة تشجع على الابتكار عبر جميع القطاعات الرئيسية، وخاصة الرعاية الصحية. كذلك تعلم المشاركون كيف تستقطب المراكز الوطنية وحاضنات الأعمال، مثل واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر، أفضل المواهب في المنطقة.

وقال العشي: “لقد أتاح الحدث الذي أقيم في مسقط فرصة رائعة لتبادل قصص النجاح من قطر مع الجمهور العالمي. ونحن نعتقد في ويش أن الابتكار هو مفتاح لمستقبلنا، ويجب أن يكون في صلب الرعاية الصحية. من خلال تعزيز التكنولوجيا والابتكار، يمكننا تحسين نظامنا الصحي للرعاية الصحية، وخفض التكلفة، وزيادة الكفاءة والدقة، وإنقاذ الأرواح”.

تطرق العرض أيضًا إلى جهود  ويش” الرامية لجمع مبتكري الرعاية الصحية، وصانعي السياسة، والمستثمرين، لتبادل الأفكار وكذلك تشكيل شراكات مثمرة أدت إلى إنشاء مسابقتين للمبتكرين في القطاع، واحدة للشركات الناشئة، وأخرى للشركات الراغبة في التوسع.

بالإضافة إلى ذلك، سلّط الاجتماع الضوء على الدعم المقدم من “ويش” وبرنامج نجوم العلوم في مؤسسة قطر، للمساعدة في تعزيز وتطوير “Klens”، وهو منظار البطن الجراحي الذي طوره الدكتور الكويتي أحمد نبيل، والذي يقوم بعملية التنظيف للأدوات الجراحية، ويقلل من وقت العمليات الجراحية. كما سُلط الضوء على “بصير”، وهو ابتكار عماني يساعد الأشخاص المكفوفين على القراءة والكتابة باللغتين العربية والإنجليزية، وتطبيق “Ten Moons”، وهو تطبيق تم تطويره في قطر للنساء الحوامل.

هذا وقد استضافت وزارة الصحة في سلطنة عمان النسخة 2019 من المؤتمر الذي يعقد كل سنتين للاتحاد الدولي للمستشفيات، من 6 حتى 9 نوفمبر.

Add Your Heading Text Here

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Meet the Innovator

Speaker Name

Speaker Position

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Innovator Name

Innovation Name

Description

تعرف على المبدعين

2020

Unheeded Warnings Mitigating the Impact of Climate Change on Communicable Diseases

Jeremy Hess, Rachel Lowe, Muna Al Maslamani, Laura-Lee Boodram, Anna Stewart Ibarra, Judith Wasserheit

With the emergent threat of COVID-19, this report focuses on threatening diseases that are a by-product of climate change and what type of policy measures should be intact to deal with this head-on.

2020

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ