Live Event: Nurses at the forefront of change

News

مقدّمة برنامج “بكسر التاء” الشهير على قناة الجزية تنضم إلى البرنامج العالمي لصحافة الصحة النفسية

ستلتحق روعة أوجيه، مراسلة قناة الجزيرة عربية، ومقدمة البرنامج الحواري الحائز على جوائز “بكسر التاء”، هذا العام ببرنامج زمالة روزالين كارتر لصحافة الصحة النفسية، برنامج لصحافة الصحة النفسية يمتد على مدار عام صمم لتدريب الصحافيين من جميع أنحاء العالم لإنتاج تقارير دقيقة ومتوازنة حول قضايا الصحة النفسية.

روعة أوجيه متحمسة لإبراز النقاش حول قضايا الصحة النفسية في الواجهة، لا سيما من وجهة نظر المرأة. برنامجها الحواري “بكسر التاء”، الذي انطلق في نوفمبر 2019، هو انعكاس ملائم لاهتماماتها. تم إنشاء البرنامج لأجل خدمة اهتمامات المرأة، ويناقش مواضيع سياسية واجتماعية ونفسية من منظور نسائي. وتناولت أوجيه في العديد من حلقات برنامجها قضايا تتعلق بالصحة النفسية، وتحديداً في سياق الحرب أو الطلاق أو البطالة.

وتأمل أوجيه في الاستفادة من نجاح برنامجها التلفزيوني المؤثر والاستفادة من الموقف الإعلامي القوي لقناة الجزيرة لتحسين مستوى التقارير الصحفية حول قضايا الصحة النفسية. كجزء من زمالة مدتها عام، تعتزم أوجيه إنشاء فيلم وثائقي يسلط الضوء على قضايا الصحة النفسية، لا سيما من منظور المرأة في العالم العربي، ليتم بثه على قناة الجزيرة عربية.

تم إنشاء زمالة روزالين كارتر لصحافة الصحة النفسية في عام 1996 من قبل السيدة الأولى السابقة للولايات المتحدة، وهو برنامج عالمي تم جلبه إلى قطر في عام 2016 من خلال التعاون بين مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش) ومركز كارتر في أتلانتا، جورجيا. تم إنشاء مركز كارتر في عام 1982 من قبل الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر والسيدة الأولى السابقة روزالين كارتر، من أجل حل النزاعات حول العالم، وتعزيز الديمقراطية، ومكافحة الأمراض.

وتدعم الزمالة العالمية المرموقة الصحفيين الملتزمين بإعداد تقارير دقيقة حول قضايا الصحة النفسية في مجتمعاتهم، فضلاً عن زيادة الوعي وتحدي وصمة العار والتمييز الاجتماعي. تدير ويش، مبادرة مؤسسة قطر العالمية في الرعاية الصحية، البرنامج في قطر، واختيار الصحفيين للمشاركة في الزمالة، وتسهيل التدريب الإعلامي وتكييف البرنامج لتلبية احتياجات وسائل الإعلام المحلية.

بدأ برنامج هذا العام في 20 سبتمبر وسيتم تقديمه افتراضيًا بسبب القيود المتعلقة بفيروس كوفيد-19. وانضم لروعة أوجيه كل من إنارة غانجي ومريم أبو جبارة، طالبتان في جامعة نورث وسترن في قطر. التحقت إنارة ومريم إلى برنامج زمالة روزالين كارتر لصحافة الصحة النفسية العام الماضي كجزء من برنامج المنح الدراسية للطلاب من قبل مركز كارتر و”ويش” في عام 2018 كجزء من برنامج الزمالة الرئيسي.

نظرًا للصعوبات التنقل التي فرضتها جائحة كوفيد-19 في عام 2020، لم تتمكن الطالبتان من إنهاء تدريبهما في الإطار الزمني المحدد، وبالتالي ستواصلان العمل لمدة عام آخر على مشاريعهما التي تبحث في موضوعات محددة حول الصحة النفسية في قطر، مع التركيز على التأثير النفسي للجائحة.

لدى “ويش” التزامٌ طويل المدى بتعزيز مجال الصحة النفسية في المجتمع، ومكافحة وصمة العار والتمييز الاجتماعي من خلال عملها البحثي مع شركاء محليين ودوليين، فضلاً عن أنشطة التوعية المجتمعية. يستند إنشاء برنامج المنح الدراسية للطلاب ضمن برنامج زمالة روزالين كارتر لصحافة الصحة النفسية إلى اعتقاد ويش بأنه من الضروري تدريب الطلاب قبل مباشرتهم حياتهم المهنية، حتى يتمكنوا من تعلم أفضل الممارسات لتحرير تقارير عن قضايا الصحة النفسية في قطر بدقة ونزاهة ومتوازنة ثقافيًا.

من المقرر أن يقدم الزملاء الثلاثة من قطر مشاريعهم النهائية، بما في ذلك التقارير المنشورة، إلى مركز كارتر في سبتمبر 2022.

Add Your Heading Text Here

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Meet the Innovator

Speaker Name

Speaker Position

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

Innovator Name

Innovation Name

Description

تعرف على المبدعين

2020

Unheeded Warnings Mitigating the Impact of Climate Change on Communicable Diseases

Jeremy Hess, Rachel Lowe, Muna Al Maslamani, Laura-Lee Boodram, Anna Stewart Ibarra, Judith Wasserheit

With the emergent threat of COVID-19, this report focuses on threatening diseases that are a by-product of climate change and what type of policy measures should be intact to deal with this head-on.

2020

Add Your Heading Text Here

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ